برعاية الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة الأمين العام لمجلس التعليم العالي نائب رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي تنطلق يوم غد الاثنين الفعاليات الختامية للنسخة الثانية من المسابقة الوطنية في البحث العلمي لطلبة البكالوريوس بمؤسسات التعليم العالي والتي تنفذها إدارة البحث العلمي بالأمانة العامة بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني والسفارة البريطانية في مملكة البحرين.

وقد وصل للمراحل النهائية لهذه المسابقة 32 طالباً من 9 مؤسسات تعليم عالٍ حكومية وإقليمية وخاصة، وذلك من أصل حوالي 150 طالباً وطالبة شاركوا في البرنامج التدريبي لمهارات البحث العلمي منذ انطلاقته مع بداية العام الأكاديمي الحالي.

وتستهل هذه الفعاليات أعمالها بعقد ورشة عمل حول أخلاقيات البحث العلمي، على مدار ثلاثة أيام؛ بدءً من يوم الاثنين 21 فبراير وحتى يوم الأربعاء 23 فبراير 2022م، بفندق الدبلومات، تقدمها الدكتورة كيت والكر من جامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة.



بعدها ، سيقوم المتسابقون من طلبة الجامعات بعرض نتاجهم البحثي أمام لجنة التحكيم والمكونة من مجموعة من الخبراء في مجال البحث العلمي من الجانبين البحريني والبريطاني، حيث سيتم تقييم أعمال الطلبة ومن ثم تحديد المراكز العشر الأولى، ليتم الإعلان عن الفائزين في المسابقة خلال اليوم الأخير المخصص لحفل التكريم.

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج انطلق منذ نوفمبر الماضي وبدأ بتدريب الطلبة على مهارات البحث العلمي، من قبل الدكتورة والكر، وبعدها بدأ الطلبة في إعداد بحوثهم بإشراف أساتذتهم في المؤسسات التي ينتمون لها مع مواصلة الإشراف والمتابعة عن بعد من قبل الدكتورة والكر، وبعدها بدأت التصفيات في المؤسسات، وتلقت الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي 32 بحثاً مشاركاً في المسابقة من مختلف التخصصات الطبية والهندسية والاجتماعية وغيرها. وتعد هذه هي النسخة الثانية للبرنامج حيث أقيمت النسخة الاولى في 2019.