حقق طلبة معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) - جامعة بانجور، المؤسسة الوطنية الرائدة للتدريب والتطوير المصرفي والمالي في المنطقة، إنجازاً جديداً على مستوى مملكة البحرين بفوزهم بالمركز الأول في تحدي (CFA) للبحث العلمي، والتي نظمه معهد المحللين الماليين المعتمدين (CFA)؛ الرابطة العالمية لمحترفي الاستثمار التي تضع معايير الامتياز المهني، بالتعاون مع مصرف البحرين المركزي والمركز الأكاديمي في المعهد.

وتهدف مبادرة معهد المحللين الماليين المعتمدين، تحدي (CFA) للبحث العملي، إلى تأهيل طلبة الجامعات وتدريبهم لتلبية متطلبات أسواق وبيئات العمل المختلفة، حيث يوفر البرنامج للمشاركين من الطلبة تدريباً نظرياَ عبر مجموعة من المحاضرات، إضافة إلى ورشات عمل مركزة تهدف إلى زيادة خبراتهم العملية.

ويتضمن التحدي بشكل أساسي اختيار إحدى الشركات المطروحة للتداول العام وتحليلها وإعداد تقرير الأسهم، ثم تقديم ذلك إلى لجنة من المحكمين المحترفين، وفق معايير مهنية عالية المستوى.



ويشمل التحدي أربعة مستويات؛ محلية وإقليمية فرعية وإقليمية وعالمية، حيث يتم منح الفائزين على المستوى المحلي الفرصة للسفر والمنافسة ضد الفرق الفائزة الأخرى من جميع أنحاء العالم، وعلى مختلف المستويات.

وبهذه المناسبة؛ أعرب مدير عام معهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية (BIBF) الدكتور أحمد عبدالحميد الشيخ، عن سعادته بهذا الإنجاز للطلبة، والذي يؤكد المستوى العلمي الرفيع الذي وصل إليه المعهد، وبما يتوافق مع أفضل المعايير الأكاديمية العالمية، معتبراً أن هذا الإنجاز يعد مؤشراً جديداً على تميز طلبة المعهد وتفاعلهم الايجابي مع كافة المبادرات على مختلف المستويات المحلية والاقليمية والدولية.

جدير بالذكر أن جذور معهد المحللين الماليين المعتمدين تعود إلى اتحاد المحللين الماليين الذي تأسس في 1947، في أعقاب دعوة عملاق القطاع غراهام بنجامين لإحداث ترخيص المحلل المالي في 1942. وأنشأ قادة اتحاد المحللين الماليين FAF معهد المحللين الماليين المعتمدين في 1959 لإدارة برنامج المحللين الماليين المعتمدين CFA، واندمجت المؤسستان معاً في 1990 لتشكيل ما يعرف حالياً بمعهد المحللين الماليين المعتمدين CFA.