تكليف الأمانة العامة بإعداد دليل استرشادي حول استضافة البرامج الأكاديمية الخارجية


رفع مجلس أمناء مجلس التعليم العالي، أسمى آيات التهاني والتبريكات، إلى حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وإلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ورعاه، بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك، سائلاً الله تعالى أن يعيد الشهر الكريم على مملكة البحرين وقيادتها وشعبها بالخير واليُمن والبركات.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس الذي عقد بتقنية الاتصال المرئي، برئاسة سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي.

وخلال الاجتماع، قدمت الدكتورة الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة الأمين العام لمجلس التعليم العالي نائب رئيس مجلس الأمناء عرضاً عن المذكرات التي رفعتها الأمانة العامة، والمواضيع المدرجة على جدول الأعمال، وكذلك المواضيع التي بحثتها اللجنة الاستشارية المنبثقة عن المجلس.


وقد اتخذ المجلس عدداً من القرارات، منها ما يلي:

استحداث برامج أكاديمية

ناقش المجلس عدداً من مذكرات الأمانة العامة بشأن طلبات مؤسسات التعليم العالي استحداث برامج أكاديمية وتعديل مسمى برامج أخرى، حيث وافق على ما يلي:

استحداث برنامج بكالوريوس العلوم في الإعلام الرقمي والتقنيات التفاعلية بالجامعة الملكية للبنات.

استحداث برنامج بكالوريوس العلوم في الهندسة البيئية بجامعة البحرين للتكنولوجيا.

استضافة برنامجي البكالوريوس في إدارة الأعمال والبكالوريوس في الحقوق بجامعة العلوم التطبيقية بالتعاون مع جامعة لندن ساوث بانك، مع الالتزام باللوائح الصادرة بهذا الشأن.

إعادة فتح برنامج بكالوريوس العلوم في علوم الحاسوب بجامعة المملكة.

إعادة فتح برنامج ماجستير الإعلام وبرنامج بكالوريوس القانون بالجامعة الخليجية.

استحداث برنامج الماجستير في التكنولوجيا المالية (فنتك) بالجامعة الأهلية.

طلب جامعة العلوم التطبيقية تعديل مسميات البرامج الهندسية المستضافة من جامعة لندن ساوث بانك (بكالوريوس الهندسة في الهندسة الكهربائية والالكترونية، وبكالوريوس الهندسة في الهندسة الميكانيكية).

تعديل مسمى برنامج بكالوريوس التصميم الجرافيكي بالجامعة العربية المفتوحة فرع مملكة البحرين، ليصبح مسماه (بكالوريوس تكنولوجيا التصميم الجرافيكي والوسائط المتعددة).

طلب الجامعة الخليجية استحداث كلية جديدة تحت مسمى (كلية الاتصال وتقنيات الإعلام).

طلب جامعة البحرين الطبية وقف نشاط برنامجي (ماجستير العلوم في إدارة الرعاية الصحية، وماجستير الجودة والسلامة في إدارة الرعاية الصحية).

مذكرات تفاهم مع مؤسسات خارجية

ناقش المجلس عدداً من مذكرات الأمانة العامة بشأن طلبات مؤسسات التعليم العالي الموافقة على مذكرات واتفاقيات تعاون مع مؤسسات خارجية، وكلّف الأمانة العامة بوضع دليل استرشادي يتضمن المعايير المتبعة لعقد مثل تلك الاتفاقيات، واستضافة البرامج الأكاديمية الخارجية، وذلك من منطلق الاهتمام بمخرجات التعليم العالي في مملكة البحرين، حيث يتم تطبيق ذلك على البرامج الحالية والمستقبلية.

كما وافق المجلس على ما يلي:

إبرام مذكرة تفاهم بين الجامعة الملكية للبنات ومؤسسة Excelia في فرنسا.

إبرام مذكرة تفاهم بين الجامعة الملكية للبنات ومؤسسة Hexgn في الهند.

إبرام مذكرة تفاهم بين الجامعة الأهلية وجامعة الأعمال والتكنولوجيا بجدة.

إبرام اتفاقية تعاون بين جامعة المملكة وجامعة هدرزفيلد بالمملكة المتحدة بشأن استضافة برنامج الماجستير في إدارة الأعمال.

إبرام مذكرة تفاهم بين الجامعة الملكية للبنات وجامعة بيتسبيرغ بالولايات المتحدة الأمريكية.

الحسابات المالية للجامعات

اطلع المجلس على مذكرة الأمانة العامة بشأن الحسابات الختامية السنوية المدققة لمؤسسات التعليم العالي للعام المالي 2020م.

مذكرات تفاهم مع دول مجلس التعاون الخليجي

ناقش المجلس ما ورد في مذكرة الأمانة العامة بشأن مشروع إبرام مذكرات تفاهم بين مجلس التعليم العالي بمملكة البحرين ووزارات التعليم العالي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بشأن الاعتراف المتبادل بمؤسسات التعليم العالي، وغير ذلك فيما يتعلق بإجراءات التسجيل والقبول في مؤسسات التعليم العالي، حيث وجّه المجلس الأمانة العامة للتواصل مع الجهات المختصة في هذه الدول، نظراً للعلاقات الوثيقة بين مملكة البحرين ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

التقرير السنوي

اطلع المجلس على التقرير السنوي لمجلس التعليم العالي للعام 2021م، مشيداً بما تحقق في هذا الشأن.

حضر الاجتماع الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة، والسيد خالد إبراهيم حميدان، والدكتور خالد بن عبدالرحمن العوهلي، والدكتور طارق محمد السندي، والدكتورة مريم مصطفى محمد، وعدد من المسئولين بالأمانة العامة للمجلس.