أشاد أعضاء مجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان التابع للبرلمان العربي بالتوجيهات والمبادرات الملكية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد حفظه الله ورعاه، وبمساندة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، المحلية والدولية، في مجال حقوق الإنسان.

كما أشاد مجلس أمناء المرصد خلال اجتماعه الذي عقد اليوم الأربعاء، في القاهرة برئاسة السيد عادل بن عبدالرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي ورئيس مجلس أمناء المرصد، بما تشهده منظومة حقوق الإنسان في مملكة البحرين من تطور وازدهار محليا ودوليا.

ورحب المجلس بتوقيع المرصد على توقيع مذكرة تفاهم مع المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان بمملكة البحرين، والمجلس الوطني للحريات العامة وحقوق الإنسان في ليبيا.



وأقر المجلس، تنظيم مؤتمر عربي سنوي لحقوق الإنسان يبرز المبادرات العربية في حقوق الإنسان يعقد مطلع كل عام ميلادي، واستعرض خطط لجان المرصد المقترحة خلال المرحلة المقبلة، إلى جانب الاطلاع على مذكرة حول جهود وزيارات رئيس مجلس الأمناء.

كما ناقش الاجتماع مذكرة حول التقارير التي أصدرتها المنظمات والهيئات الدولية حول حالة حقوق الإنسان في الوطن العربي.

وشدد المرصد على حرصه التعامل بمهنية ومصداقية لمساندة الدول العربية في الدفاع عنها حال تعرضها لهجوم واستهداف من أطراف اجنبية وهيئات دولية بدعوى ملف حقوق الإنسان، وثمن التطورات الإيجابية في مجال حقوق الإنسان في الوطن العربي، وكذلك التطور الكبير في مؤسساته، والذي يعكس حرص الدول العربية على حماية وتعزيز منظومة حقوق الإنسان.

ويبحث الاجتماع الذي ينعقد اليوم وغدا اقتراحات خطة عمل المرصد خلال الفترة (ابريل - أكتوبر 2022) بما فيها مقترح إطلاق المؤشر العربي لحقوق الإنسان 2022 الذي يهدف إلى أن يكون آلية حقيقية لقياس التطور الإيجابي في مجال حقوق الإنسان على مختلف المستويات سواء عبر التشريعات الخاصة بحقوق الإنسان بمختلف مجالاته أو عبر تعاطي المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وإنشاء المنظمات الوطنية العاملة في مجال حقوق الإنسان وانضمام الدول إلى المعاهدات الدولية والعربية.

كما يبحث مقترح إعداد التقرير الأول حول حالة حقوق الإنسان في دولة ليبيا، ومقترح رئيس مجلس الأمناء بإقامة مؤتمر سنوي حول حالة حقوق الإنسان في الوطن العربي، لبحث القضايا التي تعزز من التشريعات الخاصة بحماية حقوق الإنسان وتطوير الأنظمة الخاصة بها بما يعزز من المفهوم الشامل لحقوق الإنسان في الدول العربية وكذلك التوقيع على مذكرة للتعاون مع الشبكة العربية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

وقد انتخب الدكتور مفيد شهاب نائبا لرئيس مجلس أمناء المرصد.