إحدى أكبر مصنّعي مكونات أنابيب الغاز والنفط في العالم

مجلس التنمية الاقتصادية: الشركة تجسد نموذجاً للاستثمار المباشر وتوظف كفاءات بحرينية


احتفلت "آر.إم.إيه "RMA الشرق الأوسط؛ الشركة الألمانية المتخصصة في صناعة خطوط أنابيب النفط والغاز، بمرور 10 سنوات على انطلاقتها في البحرين، وذلك بحضور السفير الألماني لدى مملكة البحرين السيد كليمانز هاخ إضافة إلى عدد من المسؤولين في الشركة والمدعوين.

وتأسست شركة آر.إم.إيه في عام 1969، ومقرها الرئيسي في ألمانيا، وتعد الشركة واحدة من أكبر مصنّعي مكونات أنابيب الغاز والنفط في العالم اليوم، حيث تصدر معدات خطوط الأنابيب إلى جميع أنحاء العالم منذ سنوات طويلة.


ويعد فرع الشركة في مملكة البحرين هو الأول والوحيد لها في منطقة الشرق الأوسط، حيث بدأت الشركة أعمالها في البحرين في عام 2012، حيث تحتفل هذا العام بمرور 10 سنوات على تواجدها في المملكة.

ويمثل تواجد الشركة الألمانية في البحرين أحد النجاحات التي حققها مجلس التنمية الاقتصادية في جذب كبريات الشركات العالمية والاستثمارات الأجنبية إلى مملكة البحرين.

وفي هذا الصدد قال السيد أحمد سلطان مدير تنفيذي المكاتب الدولية وتطوير الأعمال - قطاع الصناعة والنقل والخدمات اللوجستية بمجلس التنمية الاقتصادية: "تمثل شركة (آر إم إيه) الألمانية المتخصصة في تصميم وتصنيع القطع الخاصة بأنابيب النفط والغاز قصة نجاح نعتز بها في مجلس التنمية الاقتصادية كونها تجسد نموذجاً للاستثمار المباشر الذي انطلق من مملكة البحرين وأصبح مركزًا لتصدير منتجاتها لسوق الشرق الأوسط وللعالم. وتوظف الشركة العديد من الكفاءات البحرينية الشابة بعضهم في مناصب إدارية تقوم بدور مهم في إدارة أعمال الشركة ومصنعها في المملكة."

وأضاف سلطان: "ويتوافق ذلك بنجاح مع مهمة المجلس في استقطاب الاستثمارات المباشرة إلى القطاعات ذات الميزة التنافسية لخلق الفرص الوظيفية في السوق المحلية، ونحن نتمنى للشركة المزيد من النجاح والتوفيق في أعمالها كما أننا نسعى لاستقطاب المزيد من الاستثمارات المباشرة النوعية إلى المملكة على غرار (آر إم إيه)".

من جانبه، صرح السيد كليمانز هاخ السفير الألماني لدى البحرين قائلا: "من دواعي سرورنا أن نحتفل اليوم بمرور 10 سنوات على تواجد الشركة الألمانية الرائد آر.إم.إيه في البحرين، حيث نعيش قصة نجاح حقيقية لهذه الشركة في المملكة".

وأضاف: "الحكومة البحرينية هي شريك حقيقي لألمانيا حيث يربط البلدين العديد من علاقات التعاون في المجال التجاري وقطاع الأعمال والقطاعات الأخرى، ويمثل تواجد شركة آر إم بي أحد نتاج التعاون التجاري بين البلدين الصديقين".

إلى ذلك، قالت الرئيس التنفيذي لشركة آر.إم.بي السيدة سيمونا شريبر: "نحن ممتنون إلى حكومة البحرين لدعمهم لنا طوال السنوات العشر التي تواجدنا فيها في البحرين، كما نشيد بتعاون ودعم عدد من الجهات المسؤولة في البحرين كمجلس التنمية الاقتصادية وتمكين وغرفة البحرين، حيث كان لتعاونهم معنا الأثر الكبير في تواجدنا هنا، وتنمية أعمالنا في البحرين".

وتابعت قائلة: "اخترنا البحرين بعد مقارنات قمنا بهما مع مجموعة من الدول في المنطقة، حيث وجدنا أن مملكة البحرين هي المكان المناسب لتأسيس فرعنا الأول في منطقة الشرق الأوسط، وذلك نتيجة لتتمتع المملكة بالعديد من المميزات كالموقع الجغرافي وقربها من السوق السعودي الذي يعد الأكبر في المنطقة، بالإضافة إلى ما تقدمه البحرين من تسهيلات للمستثمرين، والاستفادة من الاتفاقيات بين البحرين والسعودية بشأن الاعفاء الضريبي للمنتجات البحرينية وغيرها من المميزات".

وأضافت: "ولكي نكون أقرب إلى عملائنا ونبقى قادرين على المنافسة في المستقبل، نقوم بتصنيع منتجاتنا ليس فقط في موقعين تابعين لنا في ألمانيا ولكن أيضًا عبر خارج المانيا ومنها فرع البحرين منذ أكتوبر 2012، وستواصل الشركة التوسع عبر تأسيس منشأة إنتاج جديدة في روسيا من أجل خدمة روسيا وآسيا الوسطى".

وعلق مدير خطط الإنتاج بشركة آر.إم.إيه فرع البحرين السيد خالد قاروني قائلا: "نحن سعداء بالاحتفال بمرور 10 سنوات على تواجد شركة آر.إم.بي في البحرين، وهذا يؤكد حرص ملكة البحرين على الاهتمام بكافة المستثمرين وتقديم كافة التسهيلات الممكنة التي تساعدهم على التوسع والاستمرار في تطوير أعمالهم".

وأشار قاروني إلى أن آر.إم.إيه تقوم بتغذية السوق المحلي، والأسواق المجاورة وخصوصا السوق السعودي بمنتجاتها الخاصة في مجال خطوط الأنابيب، حيث أن النسبة الأكبر من انتاج الشركة يصدر إلى السوق السعودي نظرا للطلب المرتفع هناك".

وبيّن قاروني أن مملكة البحرين قدمت تسهيلات كثيرة للشركة، وخصوصا تمكين التي قدمت دعم كبير لتدريب الموظفين في الشركة، حيث ساهم دعم تمكين في ترجيح كفة البحرين لتكون مقرا لمصنع الشركة في منطقة الشرق الأوسط.