• يجمع المسؤولين الحكوميين وقادة الأعمال بمملكة البحرين ودولة إسرائيل

تنطلق أعمال المؤتمر الأول لقادة الأعمال "التواصل من أجل الابتكار"، خلال الفترة من 13 وحتى 15 مارس بالعاصمة المنامة، وذلك بتنظيم من شركة Start-Up Nation Central وهي منظمة غير ربحية تربط الحكومات والشركات والمستثمرين بالنظام البيئي الإسرائيلي للابتكار، وبالتعاون مع وزارة الصناعة والتجارة في مملكة البحرين، ومجلس التنمية الاقتصادية في مملكة البحرين، وسفارة مملكة البحرين لدى دولة إسرائيل.

ويعد المؤتمر أول حدث من نوعه، حيث يجمع نخبة من المسؤولين الحكوميين والشركات الكبرى والمنظمات الدولية ومجتمعات الأعمال والمبتكرين في مجال التكنولوجيا، للتركيز على التحديات في مجالات التكنولوجيا المالية والخدمات اللوجستية وتغييرات التوريد، والمياه، والطاقة، والمناخ.



وسيتضمن المؤتمر ورش عمل حول بناء النظام الإيكولوجي التكنولوجي وتنمية رأس المال البشري، مما يمكن البلدين من تبادل المعارف وأفضل الممارسات، من خلال مشاركة وفد يضم أكثر من 50 شخصاً من كبار المسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال والمستثمرين بدولة إسرائيل للمشاركة في أعمال المؤتمر.

ويجمع هذا الحدث قادة بحرينيين وإسرائيليين من القطاع العام والشركات الكبرى وشركات التكنولوجيا من أجل إيجاد سبل التعاون التي من شأنها دعم وإثراء الجانب الاقتصادي في كلا البلدين، إذ تؤمن الجهات المنظمة بأن ربط نقاط القوة في النظام البيئي الإسرائيلي للابتكار بالقطاعين العام والخاص البحريني في سبيل مواجهة التحديات المشتركة سيؤدي إلى مشاريع تجارية ناجحة طويلة الأمد وسيسهم في تقوية العلاقات الثنائية ومعالجة التحديات.

وفي هذا الصدد، أكد سعادة السيد عبد الله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة، بأنّ مؤتمر "التواصل من أجل الابتكار"، يعدّ فرصة لتبادل الخبرات البحرينية الإسرائيلية في مجال ريادة الأعمال والابتكار، وعرض أفضل الممارسات والتجارب، والعمل على تطوير حلول مبتكرة من شأنها دفع التقدم والنمو في قطاع الصناعة باعتباره أحد القطاعات الواعدة في البلدان.

وقال فخرو إن إمكانات التعاون بين الدولتين واسعة، وسيكون هذا المؤتمر بمثابة منصة لتسخير رأس المال البشري وتطوير تقنيات جديدة ونماذج أعمال وفرص اقتصادية، من خلال ما سيجمعه المؤتمر من متحدثين ذوي رؤية طموحة من مختلف القطاعات السياسية والتجارية في الدولتين، لاستكشاف الفرص والتحديات في مجالات الابتكار والتكنولوجيا والبناء عليها تحقيقاً للتطلعات والغايات المرجوة.

من جانبه، قال السفير إيتان نائيه، سفير دولة إسرائيل لدى مملكة البحرين: "ينعقد مؤتمر Connect2Innovate في المنامة ضمن الجهود التي تبذلها دولة إسرائيل ومملكة البحرين من أجل تحقيق رؤية اتفاقيات إبراهيم وانتهاز الفرص الواعدة التي تقدمها. لتحويلها من رؤية إلى واقع ملموس، فإن العلاقات بين بلدينا تمضي نحو التقدم والتطور بالاستثمار في رأس مالنا البشري والسعي المتبادل نحو السلام والأمن والازدهار من خلال الابتكار والتعاون الاقتصادي والتقدم.

وأضاف " سيمكن المؤتمر مجتمعات الأعمال لدينا من التعاون للمضي قدما، من خلال إنشاء نموذج يحتذى به يتبين من خلاله تأثير العلاقات الودية الوثيقة بالإضافة إلى التعاون في الابتكار في مضاعفة فرص النمو والازدهار. ندعو الآخرين للانضمام إلينا في هذه الرحلة. دعونا نبدع ونبتكر! وأتمنى لنا جميعا التوفيق في تحقيق هذا الهدف.

و قال السيد آفي حسون الرئيس التنفيذي لشركة Start-Up Nation Central إنّه وعلى مدى العقدين الماضيين، برزت مملكة البحرين على الساحة الدولية باقتصادها المتنامي الذي يوفر فرصاً استثمارية جاذبة، كما أصبحت دولة إسرائيل مركزاً رئيسياً للبحث والتطوير، ومنطلقاً لمجموعة متنوعة من الحلول التكنولوجية الجديدة التي تواجه العديد من التحديات.

وتابع حسون بأن اتفاق مبادئ إبراهيم يمثل انطلاقة لحقبة جديدة من التعاون وتبادل الأعمال بين البلدين، ويشكل الابتكار والتكنولوجيا عنصرين أساسيين في هذه الشراكة لمساهمتهما في تحويل الاتفاقيات إلى تجارة ثنائية عملية يمكن أن تحدث ثورة نوعية في المنطقة بأكملها لجهودها في سبيل تحقيق أهداف التنمية الجديدة.

الجدير بالذكر، ستنطلق أعمال المؤتمر بمشاركة متحدثين رئيسيين من بينهم سعادة السيد عبد الله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة في مملكة البحرين، و[نائب الوزير الإسرائيلي]، وسعادة السيد خالد إبراهيم حميدان الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في مملكة البحرين، وسعادة السيد إيتان نائيه سفير دولة إسرائيل لدى مملكة البحرين، والسيد آفي حسون الرئيس التنفيذي لشركة Start-Up Nation Central.

وسيتضمن الافتتاح التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم بين مملكة البحرين ودولة إسرائيل لتمهيد الطريق لزيادة أنشطة B2B وG2G لا سيما في مجالات التكنولوجيا المالية والتصنيع والخدمات اللوجستية، والمياه والطاقة والمناخ.

وسيشمل برنامج اليومين الثاني والثالث من المؤتمر على ورش عمل مهنية ومحاضرات وحلقات نقاشية وجلسات عرض ومناقشات حول: مستقبل الخدمات المصرفية والتكنولوجيا المالية، الأمن المائي والطاقة الذكية، تطوير النظام الإيكولوجي للشركات الناشئة، تحديات رأس المال البشري، وإنشاء ممر بحري - جوي مستدام.