أكد مارك شنايدر الرئيس التنفيذي لشركة "نستله"، أن الشركة حققت نمواً عضوياً قوياً في الربع الأول، حيث بذلت فرقنا قصارى جهدها للحفاظ على حجم المبيعات وضمان مزيج مرن. وقد ساهمت جهود تحسين محفظة المنتجات والتسعير المسؤول في تعويض ضغوط تضخم التكلفة المستمرة منذ عامين.

وقال "واصلنا المضي قدماً في إدارة محفظة منتجاتنا مع إنشاء مشروع مشترك لأعمال البيتزا المجمدة في أوروبا. وتوفر الشراكة الجديدة المنصة الأمثل لتحقيق الإمكانات القصوى لهذا المشروع".

وارتفع إجمالي المبيعات المعلنة بنسبة 5.6% لتصل إلى 23.5 مليار فرنك سويسري مقارنة بـ 22.2 مليار فرنك سويسري في الربع الأول من عام 2022. وانخفضت المبيعات بسبب أسعار الصرف الأجنبي بنسبة 4.0% مع تأثير إيجابي لصافي عمليات الاستحواذ بنسبة 0.3%.



وتوقعت الشركة ارتفاعاً في النمو العضوي للمبيعات بمعدل يتراوح بين 6% و8%، وتحسن هامش الربح التجاري التشغيلي الأساسي بمعدل يتراوح بين 17.0% و17.5%. كما توقعت ارتفاع الأرباح الأساسية للسهم الواحد بالعملة الثابتة بمعدل يتراوح بين 6% و10%.

وبلغ النمو العضوي 9.3%، في حين ارتفع معدل التسعير إلى 9.8% بما يعكس التضخم الكبير في التكلفة. وبلغ معدل النمو الداخلي الفعلي -0,5% نتيجة القيود المفروضة على القدرة الإنتاجية وإجراءات تحسين محفظة المنتجات. وبقيت مرونة الطلب وتراجع إقبال المستهلكين محدودة في سياق إجراءات التسعير.

وشمل النمو معظم المناطق الجغرافية وفئات المنتجات، حيث شهدت الأسواق المتقدمة نمواً عضوياً بنسبة 8.6% مدفوعاً بارتفاع معدلات التسعير. وبلغ النمو العضوي في الأسواق الناشئة 10.3% مدفوعاً بالنمو الداخلي الفعلي الإيجابي و معدلات التسعير.

وعلى صعيد القنوات، سجلت مبيعات التجزئة نمواً عضوياً بنسبة 8.7%، وارتفعت مبيعات التجارة الإلكترونية بنسبة 13.6% لتصل إلى 16.2% من إجمالي مبيعات المجموعة. وبلغ النمو العضوي لمنتجات الاستهلاك خارج المنزل 17.8%.

وأدت عمليات الاستحواذ إلى ارتفاع المبيعات بنسبة 0.3%، ويعود الجانب الأكبر في ذلك إلى عملية الاستحواذ على حصة الأغلبية في "أورغين" (Orgain). وبلغ معدل التأثير السلبي لأسعار الصرف الأجنبي على المبيعات 4٪. وارتفع إجمالي المبيعات المعلنة بنسبة 5.6% لتصل إلى 23.5 مليار فرنك سويسري.

واتفقت نستله وشركة الأسهم الخاصة "بي إيه آي بارتنرز" على إنشاء مشروع مشترك لأعمال البيتزا المجمدة في أوروبا، ما يعني إطلاق نموذج عمل متخصص في فئة تنافسية وديناميكية. وستحتفظ نستله بحصة غير مسيطرة مع حقوق تصويت متساوية مع "بي إيه آي بارتنرز"، بما يؤكد مواصلتها الاستثمار في هذا المشروع، والمشاركة في نموه مستقبلاً، وخلق القيمة في هذه الفئة. وتخضع الصفقة لاستشارات الموظفين وموافقة الجهات التنظيمية، ومن المتوقع أن تكتمل في النصف الثاني من عام 2023.

وفي منطقة آسيا وأوقيانوسيا وإفريقيا، زاد النمو العضوي بنسبة 10.4% أما النمو الداخلي الفعلي بنسبة 1.3%؛ ومعدل التسعير بنسبة 9.1%.

وجاء ارتفاع المبيعات في المنطقة مدفوعاً بزيادة معدل التسعير وتحسن المزيج واستمرار زخم قنوات مبيعات منتجات الاستهلاك خارج المنزل. وشهدت المنطقة زيادة في الحصة السوقية عبر فئات منتجات الطهي والقهوة والمثلجات.

وبحلول نهاية عام 2022، قامت نستله بتحويل 81.9% من عبواتها إلى عبوات قابلة لإعادة التدوير. وتأمل الشركة أن تتجاوز نسبة 95% بحلول عام 2025. وتهدف في نهاية المطاف إلى استخدام عبوات قابلة لإعادة الاستخدام أو إعادة التدوير بنسبة 100% لبلوغ هدفها المتمثل في مستقبل خال من النفايات.

وتنظر الشركة بكثير من المسؤولية إلى دورها في تطوير الاقتصاد الدائري، وتلتزم بمواصلة إحداث التغيير المنشود من خلال اتباع نهج تعاوني. وتتعاون نستله مع شركائها عبر سلسلة الإمداد والمجتمع المدني وأصحاب المصلحة الحكوميين للعمل على تطوير البنية التحتية وتنفيذ أهداف معاهدة الأمم المتحدة لإنهاء التلوث البلاستيكي.