عباس المغني
كشفت بورصة البحرين عن قيام شركة استيراد الاستثمارية برفع أسهم مليكتها من 140 مليون سهم إلى 147 مليون سهم كجزء من عملية الاستحواذ على فينشر كابيتال بنك.

وصدرت شركة استيراد أكثر من 7 ملايين سهم عادي وتخصيصها لمساهمي فينشر كابيتال بنك وفقا لمعدل التبادل المتفق عليه في عملية الاستحواذ.

وذكرت الشركة أن مصرف البحرين المركزي قد أبدى عدم الممانعة بإعادة تفعيل بعض أنشطة إدارة الأصول بالبنك والتي ستسمح للبنك بإطلاق منتجات استثمارية جديدة واستئناف توليد الإيرادات، ما سيسهم على نحو إيجابي في تعزيز النمو المالي والأداء لشركة استيراد على المدى المتوسط.


يذكر أن شركة استيراد الاستثمارية حققت أرباحا تبلغ 1.07 مليون دينار خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بأرباح تبلغ 564 ألف دينار للفترة نفسها من عام 2022، وبنسبة نمو تبلغ 90%، وعليه بلغت ربحية السهم 7.7 فلسات مقابل 4.1 فلسات للفترة نفسها من العام الماضي.

كما بلغ إجمالي الدخل الشامل لمساهمي الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري ما قيمته 479 ألف دينار، مقارنة بنحو 122 ألف دينار للفترة نفسها من عام 2022، بارتفاع قدره 290%.

وقد بلغ إجمالي الإيرادات للنصف الأول من العام 2023 ما قيمته 1.8 مليون دينار مقارنة بإيرادات تبلغ 1.16 مليون دينار للفترة نفسها من العام الماضي، وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 56%. وتأتي هذه النتائج المالي في ظل التحديات الاقتصادية في الأسواق بسبب ارتفاع معدلات التضخم. وبلغت موجودات شركة استيراد الاستثمارية 51 مليون دينار منها: 23 مليون دينار استثمارات في أوراق مالية، و15 مليون دينار عقارات قيد التطوير، و8 ملايين دينار عقارات استثمارية، ونحو 1.9 مليون دينار نقد وأرصدة في البنوك.

أما مطلوبات الشركة بلغت 16 مليون دينار، منها 9 ملايين دينار قروضاً بنكية إلى جانب 7.1 ملايين دينار مطلوبات أخرى.

فيما بلغت حقوق الملكية للمساهمين 35 مليون دينار، منها 14.7 مليون دينار، ونحو 7.9 ملايين دينار علاوة إصدار أسهم ونحو 7.4 ملايين دينار احتياطياً قانونياً، ونحو 5 ملايين دينار أرباحاً متراكمة.