• التوقيع على مذكرتي تفاهم لتعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز مفضل لاستضافة كبرى الفعاليات الدولية المرموقة



استضاف مركز البحرين العالمي للمعارض، الحائز على جائزة "أفضل مركز معارض ومؤتمرات جديد في العالم لعام 2023"، ورشة عمل الرابطة الدولية للاجتماعات والمؤتمرات ICCA، وذلك بحضور المسؤولين بهيئة البحرين للسياحة والمعارض، والدكتور سونثيل جوبيناث الرئيس التنفيذي للرابطة الدولية للاجتماعات والمؤتمرات.

وقد تخلل أعمال ورشة العمل التي تقام لأول مرة في مملكة البحرين، عدداً من الكلمات الرئيسية والجلسات الحوارية التفاعلية بمشاركة نخبة من المتحدثين، مع التركيز على موضوعات "تنسيق وجهات النظر المتعددة: استراتيجيات لتطوير قطاع المعارض والمؤتمرات في مملكة البحرين"، و"بحث إمكانيات قطاع المعارض والمؤتمرات في المملكة: استكشاف التوجهات والاستراتيجيات في سوق المؤسسات".

وضمت قائمة المتحدثين مدراء تنفيذيين ومسؤولين في كل من هيئة البحرين للسياحة والمعارض، مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض، مجموعة طيران الخليج القابضة، مركز البحرين العالمي للمعارض، الرابطة الدولية للاجتماعات والمؤتمرات، ICCA، غرفة تجارة وصناعة البحرين، رابطة العلوم العصبية البحرينية، شركة MCI، ومنتجع سوفيتل الزلاق ثالاسا سي أند سبا البحرين.

وناقشت ورشة العمل بصورة شمولية الوضع الراهن لقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض على مستوى إقليمي وعالمي وكيفية تحويل التحديات إلى فرص في ظل بيئة الأعمال المتغيرة بوتيرة متسارعة والتحول الرقمي في هذا القطاع المهم للاقتصاديات. كما تطرقت الورشة إلى منافع الانضمام لعضوية الرابطة الدولية للاجتماعات والمؤتمرات كأعضاء نشطين في مجتمع الرابطة الدولية.

وعلى هامش ورشة العمل، وقع مركز البحرين العالمي للمعارض مذكرتي تفاهم لتعزيز التزامه في التميز وترسيخ مكانة المركز كموقع رائد ووجهة مفضلة لاستضافة كبرى الفعاليات الدولية المرموقة، حيث تم توقيع مذكرة التفاهم الأولى مع الرابطة الدولية للاجتماعات والمؤتمرات ICCA لتنظيم دورات مهارات متخصصة لفريق المركز، إضافة إلى تنظيم واستضافة قمة ICCA الشرق الأوسط وورشة الوجهات الدولية في مركز البحرين العالمي للمعارض.

كما وقع المركز مذكرة التفاهم الثانية مع شركة MCI الشرق الأوسط، الشركة المتخصصة في الاستشارات والاتصالات المباشرة وإدارة الفعاليات الدولية، وذلك من أجل التعاون وجذب المزيد من الفعاليات في القطاعات التي لها وقع اقتصادي إيجابي للمملكة، بما يضمن ترسيخ موقع المركز في الصدارة بمجال استضافة كبرى الفعاليات المتخصصة في القطاع الصحي.

وسيتم بموجب هذه المذكرة تعزيز تعاون الجانبين لجعل مركز البحرين العالمي للمعارض في الطليعة بمجال استضافة كبرى الفعاليات الدولية المرموقة لعدة قطاعات رئيسية، وبما ينسجم مع أهداف الاستراتيجية السياحية لمملكة البحرين للأعوام (2022-2026) وأولويات برنامج الحكومة.

وستنفذ شركة MCI الشرق الأوسط البحوث اللازمة عن معلومات السوق ومشاركة البيانات المتخصصة بالفعاليات المحتمل إقامتها في المملكة والاستفادة المتبادلة من خبرات وشبكات تواصل كلا الجانبين، إضافة الى التعاون في تنفيذ وتحليل بحوث السوق لتقييم ودراسة الفعاليات المحتمل إقامتها في المركز مستقبلاً وجدواها الاقتصادية.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور سونثيل جوبيناث الرئيس التنفيذي للرابطة الدولية للاجتماعات والمؤتمرات: "سعداء للغاية بتنظيم ورشة العمل رفيعة المستوى هنا في مملكة البحرين، والتي تعد مركزاً رائداً في قطاع المعارض والمؤتمرات على مستوى المنطقة، ونتطلع قدماً لتعظيم شراكتنا المتينة مع مركز البحرين العالمي للمعارض من أجل الوصول إلى آفاق أرحب من النمو في المستقبل القريب".

وتابع أن الرابطة الدولية للاجتماعات والمؤتمرات تدرك مدى أهمية إرث الفعاليات الدولية في قطاع الاجتماعات، ونحن ملتزمون تماماً بأن نكون رواد مبادرات قطاع الاجتماعات والمؤتمرات والمورد الرئيسي للمؤسسات في هذا القطاع الحيوي.

وأضاف جوبيناث: "مسرورون بإبرام مذكرة التفاهم مع مركز البحرين العالمي للمعارض باعتباره عضواً نشطاً مع الرابطة، حيث تعكس هذه المذكرة الجهود الاستراتيجية التي يبذلها الجانبان لتقوية أواصر التعاون في مجال تدريب الكفاءات البحرينية ليصبحوا قادة المستقبل في قطاع الاجتماعات والمعارض والمؤتمرات"، منوهاً بأن الدورات التدريبية مصمّمة لصقل مهارات أعضاء المركز والمتدربين بالمعرفة المطلوبة بغية الازدهار في قطاع الاجتماعات وضمان قاعدة ناجحة للورش التعليمية والتي ستحقق قفزة استراتيجية للمركز في التقنيات المتطورة لإدارة الفعاليات والاستراتيجيات.

بدورها، قالت الدكتورة ديبي كريستيانسن المدير العام لمركز البحرين العالمي للمعارض: "متحمسون لمشاركة رؤانا ووجهات نظرنا مع مجتمع الرابطة الدولية للاجتماعات والمؤتمرات لصياغة مستقبل قطاع المعارض والمؤتمرات على نطاق عالمي وتطوير سلسلة واسعة من أدوات التشبيك والتواصل المبتكرة والموارد لدعم تنظيم المزيد من الاجتماعات الدولية الناجحة".

وأشارت إلى التزام مركز البحرين العالمي للمعارض بمواصلة استضافة الفعاليات المتخصصة في الجلسات الحوارية رفيعة المستوى وبناء الخبرات وقنوات التواصل الفعالة لتهيئة الأرضية المناسبة لمستقبل أكثر إشراقاً وبما يحقق الأهداف الموضوعة، مبينة أن قطاع المعارض والمؤتمرات يملك فرصاً كبيرة من خلال دوره في تنمية أطر التعاون والابتكار تجاه تعزيز الاستدامة والنمو.

وعبّرت كريستيانسن عن سعادتها للعمل عن كثب مع شركة MCI لجذب فعاليات جديدة ونوعية للسوق المحلي، بما يسهم في الارتقاء بمكانة المملكة كمركز إقليمي رائد لاستضافة فعاليات مرموقة في العديد من القطاعات، ومن خلال الاستفادة من خبرات وشبكة تواصل شركة MCI، حيث سيعزز المركز موقعه لاستقطاب كبرى الفعاليات الجديدة رفيعة المستوى المتخصصة في الرعاية الصحية، والتي تعتبر إحدى القطاعات الواعدة على مستوى المنطقة"، مؤكدة الالتزام بزيادة مستوى انتشار المركز في الأسواق العالمية وتعزيز موطئ قدم المملكة على الخارطة العالمية لقطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض".

من جانبه، قال السيد ألكسندر جون المدير الإقليمي لتطوير الأعمال في شركة MCI الشرق الأوسط: "يسرّنا توقيع هذه المذكرة مع مركز البحرين العالمي للمعارض لنكون جزءاً أساسياً من قصة نجاحهم ورسم مستقبل أفضل باعتماد أنجح الحلول الاستشارية والتفاعلية، ومتحمسون للعمل يداً بيد مع المركز لتقديم رؤى طموحة تلبي التطلعات والطموحات".