أيمن شكل


توقع تقرير نشرته شركة ألمنيوم البحرين «ألبا» أن يشهد الطلب العالمي انتعاشاً تدريجياً في النصف الأخير من عام 2024 مدفوعاً بإجراءات التحفيز الصينية المتوقعة في اقتصادها، واحتمالات خفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، ما يعزز الإنفاق الاستهلاكي والتعافي التدريجي في أوروبا مع ارتفاع الاستهلاك بعد بداية بطيئة.

وأشارت إلى أنه من المرجح أن تنخفض صادرات الألمنيوم الروسية إلى الاتحاد الأوروبي بسبب العقوبات التجارية المتوقعة ضد روسيا والتي تحول صادراتها إلى آسيا وخاصة الصين، ومن المتوقع أن تنمو مبيعات الألمنيوم في الولايات المتحدة في عام 2024 على الرغم من التباطؤ المتوقع في الناتج المحلي الإجمالي، مدفوعا بشكل أساسي بالاستثمارات والتوسعات في قطاعات الصب والسحب والدرفلة.

كما من المرجح أن يظل الطلب الأوروبي سلبيا في النصف الأول من عام 2024 بسبب ركود نشاط البناء وارتفاع أسعار الفائدة، ما يؤدي إلى إضعاف ثقة الأعمال والمستهلكين، لكن سيتوسع الطلب في الصين، على الرغم من ضعف قطاع البناء، وذلك بفضل النمو في قطاعي السيارات والطاقة المتجددة.


وأكد التقرير أن تحديات سلسلة التوريد العالمية قد تحسنت، إلا أنه لا تزال هناك بعض المخاطر على طرق مثل قناة بنما وقناة السويس، ومن المرجح أن تستمر معنويات السوق الهبوطية حيث تتراوح أسعار بورصة لندن للمعادن بين 2000 دولار / طن - 2200 دولار / طن، في مقابل ارتفاعات متواضعة في الأسعار مدفوعة بزيادة الطلب في الصين تحسبا لاضطرابات البوكسيت المحتملة من غرب إفريقيا.

وستظل أسعار فلوريد الألمنيوم «AIF3» مستقرة بفضل انخفاض العروض المقدمة من صناعة الألمنيوم النهائية في الصين.

وبين التقرير أولويات الشركة في عام 2024، وهي التطوير بما يتجاوز المعايير البيئية والاجتماعية والحوكمة والسلامة، وتعزيز ثقافة السلامة والتوافق مع أهداف البحرين المتمثلة في تحقيق «صافي انبعاثات صفرية» بحلول عام 2060 وتبني الاستدامة (من التوريد إلى التسليم) في جميع العمليات. كما تسعى الشركة لتجاوز صافي الإنتاج النهائي لعام 2023 والبالغ 1.620.665 طن متري في عام 2024 وإطلاق برنامج التوفير الإلكتروني الحصالة، والمحافظة على السعي النشط للحصول على مصادر من المنبع لتأمين 1/3 احتياجات الألومينا، والاستفادة من مبادرة رعاية الألمنيوم «ASI» وشهادات Ecovadis لفتح أسواق جديدة وتعزيز مبيعات المنتج ذي القيمة المضافة.