بلغت قيمة الصفقات الاستثمارية في الشركات الناشئة بمنطقة الشرق الأوسط نحو 403 ملايين دولار منذ بداية عام 2024 حتى 9 مارس (آذار)، وفق ما أظهره مركز «الابتكار» المتخصص في رصد صفقات الاستثمار الجريء.

وسجلت المنطقة في شهر مارس الحالي 16 صفقة استثمارية بقيمة إجمالية 205 ملايين دولار، استحوذت السعودية على 90 في المائة منها.

وحسب المركز، حازت شركة «سلة لتقنية المعلومات» السعودية التي تختص في مجال التجارة الإلكترونية، على التمويل الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة 133 مليون دولار.



وجاءت شركة «ميسر» للتقنية المالية في المرتبة الثانية بقيمة 21 مليون دولار. أما المرتبة الثالثة فكانت لشركة «مزادك السعودية» بقيمة تمويل وصلت إلى 10 ملايين دولار.

وبلغ إجمالي الصفقات الاستثمارية في شهر يناير (كانون الثاني) 105 ملايين دولار، وفي فبراير (شباط) 92 مليوناً. أما في شهر مارس، وبالتزامن مع مؤتمر «ليب 24» الدولي الذي أُقيم في الرياض أخيراً، فقفزت قيمة الصفقات إلى 184 مليون دولار.

استثمارات في التقنية

كانت السعودية قد تعهدت خلال مؤتمر «ليب 24» الدولي بتقديم مليار دولار لبرنامج مسرعة الأعمال المتخصصة في الذكاء الاصطناعي التوليدي، التابع للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (GAIA).

جاء برنامج (GAIA) بالتعاون بين الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، والبرنامج الوطني لتطوير التكنولوجيا، ومجتمع الذكاء الاصطناعي العالمي الذي يتخذ من الولايات المتحدة مقراً له، وقام بتوظيف ما يقرب من 50 شركة ناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وجرى الإعلان أيضاً خلال مؤتمر «ليب 24»، عن جولات استثمارية للشركات الناشئة والصناديق المتعددة بأكثر من 838 مليون دولار، لدعم التقنيات المستقبلية وريادة الأعمال التقنية في السعودية.

من جهتها، أعلنت الشركة السعودية للاستثمار الجريء، يوم الثلاثاء، أنها استثمرت 30 مليون دولار في صندوق الملكية الخاصة، المدار من شركة «أوليف روك بارتنرز»، الذي يركز على الاستثمار النشط في عمليات الاستحواذ الممكنة تقنياً.

كانت السعودية قد تصدرت دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، للمرة الأولى، من حيث إجمالي قيمة الاستثمار الجريء في عام 2023، بقيمة بلغت 5.2 مليار ريال (1.4 مليون دولار)، حسب منصة «ماغنيت» المتخصصة في إصدار بيانات الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة في المنطقة.

وأكدت البيانات أن المملكة استحوذت على الحصة الكبرى، التي بلغت 52 في المائة من إجمالي الاستثمار الجريء في المنطقة، مقارنةً بـ31 في المائة عام 2022.

وحققت البلاد نمواً في إجمالي الاستثمار الجريء بنسبة بلغت 33 في المائة عام 2023 مقارنةً بعام 2022.