تستمر حتى 31 يوليو وتستهدف طلبة الجامعات

أطلقت وزارة التنمية المستدامة بالتعاون مع شركة ماستركارد العالمية، مسابقة "تحدي ماستركارد للشمول المالي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة" تحت شعار "الحلول من أجل المستقبل"، والتي تُقام بالتعاون مع شركة بنفت وصندوق العمل "تمكين" ومؤسسة ستارت أب بحرين بدءاً من أمس وحتى 31 يوليو.
وأكدت وزيرة التنمية المستدامة، الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية نور الخليف، الدور المحوري للشمول المالي في تسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة، حيث يعدّ الشمول المالي بمثابة ركيزة وأداة استراتيجية لتحقيق عدة غايات ومقاصد تنموية واقتصادية ومنها دعم تقدم المرأة وتعزيز تكافؤ الفرص وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة وغيرها بما يسهم في تحقيق النمو والتكامل الاقتصادي والاجتماعي الشامل والمستدام.
وتأتي هذه المبادرة، استكمالاً لجهود الوزارة في تعزيز وتفعيل الشراكات مع القطاع الخاص باعتباره شريكاً استراتيجياً يسهم في رفد أهداف المسيرة التنموية الشاملة للبحرين.
وأوضحت الخليف، أن النظام المالي الشامل في البحرين ساهم على مدى الأعوام الماضية في ترسيخ مكانة المملكة كدولة رائدة في تطوير البنية التحتية المالية الرقمية والمبتكرة، من خلال توسيع نطاق توظيف التكنولوجيا في القطاع المالي، وتعزيز وسائل الدفع عبر الهواتف المتنقلة، وتطوير اللوائح التنظيمية، وتعزيز الاستقرار والتكامل المالي، فضلاً عن تشجيع الرقمنة، والثقافة المالية، والابتكار المالي.
وأشارت الوزيرة، إلى أنه ونظراً إلى الدور الفعّال للشمول المالي كمحرك أساس لتحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة، فإن المسابقة تهدف إلى تشجيع الشباب البحريني على تطوير حلول مبتكرة تساهم في توفير المزيد من الفرص الاقتصادية، وتحقيق التنوع الاقتصادي، ودعم التنمية المستدامة، معربة سعادتها عن خالص أمنياتها للطلبة المشاركين بالتوفيق والنجاح في المسابقة.
فيما، أوضحت الوكيل المساعد للتنمية المستدامة بالوزارة دانة حمزة أن المسابقة تعدّ منصةً مثالية لتمكين الشباب في البحرين من إطلاق العنان في صياغة الأفكار والحلول المبتكرة التي ستساهم في تسريع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر توسيع نطاق الشمول المالي وتسخير قوة البيانات والتكنولوجيا الحديثة لاتخاذ القرارات وصنع السياسات القائمة على البيانات، فضلاً عن إمكانية تحسين قياس التقدم المحرز في تحقيق الأهداف.
وبينت، أن هذه المبادرة تأتي استكمالاً لجهود الوزارة في تعزيز الشراكات مع القطاع الخاص نظراً لدوره الحيوي في تحقيق الأثر التنموي وتوفير البيئة الداعمة والمحفزة للابتكار بما يسهم في تحقيق الرؤى والتطلعات التنموية والاجتماعية والاقتصادية المنشودة.
وتستهدف المسابقة، طلبة الجامعات في البحرين ومن جميع التخصصات الملتحقين في برامج البكالوريوس والدراسات العليا، حيث تم فتح باب التقديم للمسابقة بدءاً من أمس وستستمر حتى 31 يوليو عند السابعة مساءً بتوقيت البحرين، إذ ستقوم لجنة من خبراء مرموقين في مجال الخدمات المالية بدراسة الطلبات واختيار أفضل الأفكار والحلول وتحديد المتأهلين للمرحلة التالية.
وسيشارك الطلبة المؤهلون في برنامج تدريبي صيفي مكثفSummer Bootcamp لمدة 3 أسابيع خلال أغسطس المقبل، ينظمه كل من "تمكين" و"ستارت أب بحرين"، يتم خلالها تقديم جلسات تدريبية من قبل خبراء مرموقين في مجال التنمية المستدامة والخدمات المالية وريادة الأعمال، وسيتعرف المشاركون من خلال البرنامج، على أهداف التنمية المستدامة بشكل مفصل وعلى جميع المسرعات والأدوات التي تساهم في تحقيق الأهداف مثل الشمول المالي والتكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي.
كما سيتم تسليط الضوء، على أبرز قصص النجاح في رحلة التحول الرقمي للقطاع المالي في البحرين، إلى جانب تقديم جلسات إرشادية للمشاركين بشأن نمو المشاريع الريادية وتحويل أفكارهم إلى شركات ناشئة ومزدهرة، من خلال تزويدهم بالخبرات والأدوات اللازمة في مجال ريادة الأعمال.
علاوة على ذلك، سيتم منح المشاركين في البرنامج أيضاً شهادات شكر وتقدير من قبل مكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة في البحرين وتسميتهم "سفراء لأهداف التنمية المستدامة".
وسيختتم البرنامج التدريبي، بالوصول إلى جولتين نهائيتين للمتسابقين سيستعرض الطلاب من خلالها أفكارهم على لجنة تحكيم تشمل نخبة مرموقة من الخبراء في القطاع المالي.
ومن المزمع، عقد الجولة النهائية على هامش مؤتمر "مستقبل التكنولوجيا المالية 2024" Bahrain Fintech Forward، والذي تحتضنه البحرين في أكتوبر القادم، ما سيتيح فرصة متميزة للمشاركين في الجولة النهائية لعرض أفكارهم المطورة، والاستفادة من الملاحظات والتعليقات، وجذب الاستثمارات المحتملة، وتنفيذ أفكارهم في المنظومة المالية المتنامية للبحرين.
وسيحصل الفائزون في المسابقة، على فرصة زيارة المقر الرئيس لـ"ماستركارد لأوروبا الشرقية والشرق الأوسط وأفريقيا"، وفرصة الانضمام إلى أكاديمية ماستركارد لمدة عام، والالتحاق ببرنامج تدريبي مدفوع لدى شركة بنفت لتطوير الحلول التي قدموها، فضلاً عن الاستفادة من الخبرات التقنية، وبرامج الإرشاد، والتدريب من الشركاء الاستراتيجيين.