حسن عبدالنبي

توقع الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة، أن يصل عدد الزوار للنسخة الثانية من مهرجان البحرين للطعام الذي سيقام خلال الفترة من 25 فبراير وحتى 6 مارس المقبل إلى 60 ألف زائر مقارنة مع 25 ألف زائر في النسخة السابقة أي بنسبة نمو 58.3%.

وذكر على هامش المؤتمر الصحفي المعني بالإعلان عن انطلاق النسخة الثانية من مهرجان البحرين للطعام أمس، أن "آت بحرين" بدأت رسمياً بتشغيل الباص السياحي، والذي سيساهم بشكل ملحوظ في تنشيط الحركة السياحية في المملكة، مؤكداً أن الباصات عالية الجودة.



وفيما يتعلق بالمرشدين السياحيين قال: "نهدف مع نهاية العام الحالي إلى أن نصل لعدد 100 مرشد سياحي في البحرين، فالسوق ما زال بحاجة إلى عدد أكبر من الموجودين في هذه الوظيفة".

وأوضح الشيخ خالد بن حمد أن المرشدين البحرينيين يتحدثون 8 لغات، ما يجعلهم على قدر كبير من المسؤولية تجاه التسويق والترويج للبحرين، والقدرة على التعامل مع السواح من مختلف الأقطار.

وسيسعى المهرجان لاستقطاب محبي الطعام من داخل المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي ومنح أصحاب المطاعم ومنافذ بيع المأكولات المتنوعة منصة لاستعراض مشاريعهم المحلية وترسيخ مكانة البحرين كمركز خليجي في فن الطهو والمأكولات.

وسيشارك في المهرجان أكثر من 50 مطعماً ومقهى إلى جانب أفضل محلات ومنافذ بيع الأطعمة والمشروبات المحلية والمتاجر المتعلقة بصناعة المواد الغذائية وقطاع التغذية مثل أدوات المطبخ والطبخ وغيرها. وسيقدم المهرجان الأطباق الشرق الأوسطية والغربية والآسيوية والهندية والأغذية الصحية والعضوية.

وسيقام المهرجان خلال أيام الأسبوع في خليج البحرين في الفترة ما بين الساعة الخامسة مساءً وحتى العاشرة مساءً وفي منطقة المطاعم بالعدلية من الساعة الخامسة مساءً وحتى منتصف الليل. ولن يكون المهرجان مقتصراً على الأطعمة إذ ستصاحبه العديد من فعاليات الترفيه العائلي التي تحقق المتعة للزوار من جميع الأعمار من أبرزها عروض الطهو الحي وحفلات موسيقية، وغيرها.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض: "بعد النجاح اللافت الذي حظي به مهرجان البحرين للطعام في نسخته الافتتاحية العام الماضي ضمن تقويم فعاليات عاصمة السياحة الخليجية لعام 2016، قررنا أن نعيد إطلاق هذا الحدث مع المزيد من الأنشطة والمشاركين.

وتابع: "وتعد الأحداث مثل مهرجان البحرين للطعام من أهم المبادرات التي تحفز السياحة البينية من خلال إبرازها مملكة البحرين كوجهة قريبة وتوفر الكثير من فعاليات الترفيه العائلي".

فيما قال مدير إدارة التسويق والترويج السياحي لدى الهيئة، يوسف الخان: "يسعدنا إطلاق النسخة الثانية من مهرجان البحرين للطعام الذي استقطب أكثر من 25 ألف زائر العام الماضي".

وستشارك شركة يوسف خليل المؤيد وأولاده بتجهيز وتوفير كافة معدات الطبخ كما سيتزامن المهرجان مع استضافة كابيتال كلوب البحرين أحد أشهر الطهاة في العالم الذي سيقدم عرضاً لطلبة الضيافة البحرينية ويمنحهم فرصة التعلم وتطوير مهاراتهم في فن الطبخ.

وقال المدير العام لنادي كابيتال كلوب البحرين سوميت جنهان: "إن كابيتال كلوب سيكون جزءاً من مهرجان البحرين للطعام، ونهدف إلى استضافة 50 من أشهر طهاة العالم من آسيا وأمريكا اللاتينية لزيارة البحرين وإظهار مواهبهم في فن الطبخ أمام الطلبة البحرينيين المتخصصين في قطاع الضيافة".

الرئيس التنفيذي لمشروع خليج البحرين، جاجان سوري قال: "يسرنا أن نتعاون مع هيئة البحرين للسياحة والمعارض لاستضافة مهرجان البحرين للطعام والذي سيقام في الممشى الجديد بخليج البحرين ونتطلع للمشاركة خلال المزيد من المشاريع المقبلة في المستقبل".

وقالت مسؤولة مساحة الرواق للفنون، بيان البراك كانو: "نهتم في الرواق بدعم كافة المبادرات المختصة بالترويج للفنون المحلية وإبرازها ويعد فن الطهي والمأكولات من أكثر القطاعات تنوعاً وحيوية في المملكة".