ناقشة مجموعة المصالح الخاصة لقطاع النفط والغاز والطاقة فرص البحرين ودول الخليج لإعادة تدوير مختلف كميات النفايات الناتجة عن عملية توليد الكهرباء التي تطمر عادةً.

واستضافت المجموعة ،التي تعمل تحت مظلة منتدى الأعمال البحريني البريطاني،اجتماعاً الليلة الماضية في نادي "كابيتال كلوب". وكان من أبرز الحضور والمتحدث الرئيس في الحدث الذي رعته شركة«OAK يوتيليتي سوليوشن آند ديفيلوبمنت» (أواك)الخبير المعروف والرائد في هذا القطاع مايكل مارتيلا،المدير العام لشركة «إنرجي المحدودة» وعضو المجلس الاستشاري العلمي في شركة «تيكابيتال».وأدارتنظيم العروض التقديمية للمتحدثين في الحدث سيمون بروميار من أواك، وهو رئيس مجموعة المصالح الخاصة لقطاع النفط والغاز والطاقة التي تعمل تحت مظلةمنتدى الأعمال البحرينيالبريطاني.

وناقش السيد مارتيلا في كلمته آلية عمل المصادر التقليدية للطاقة، مثل الوقود الأحفوري (النفط والغاز) والطاقة النووية، ضمن محطات توليد الكهرباء الضخمةالتي تغذي بالطاقة شبكات توزيع كبيرة في مناطق واسعة. وأوضح كيف تميل الاتجاهات الحالية إلى تغيير نموذج توزّع مصادر الطاقة نحو مزيج أفضل من ناحية التكلفة، بالاستفادة منمصادر الطاقة المتجددة. ويعتمد نموذج توليد الطاقة الموزعة على مجموعة من محطات توليد الطاقة باستطاعة من رتبة ميغاواطتقع على مقربة من أماكن استهلاك الطاقة وتوفر المواد الخام، ما يؤدي أيضاً إلى تخفيض تكبد تكاليف إضافية على نقل الوقود ونقل الطاقة الكهربائية عبر مسافات طويلة.


وعلًق السيد مارتيلا قائلًا: «يعدّ هذا التحوّل المفيد فرصةً ممتازة لدول مجلس التعاون الخليجي لإعادة تدوير مختلف كميات النفايات الناتجة عن عملية توليد الكهرباء التي تطمر عادةً. فعبر الاعتمادعلى الحرارة العالية لتقنيةالتحلل الحراري، نتمكّن من إنتاج طاقة نظيفة اقتصادية التكلفة عبر عملية صديقة للبيئة».

وتهدف مجموعة المصالح الخاصة لقطاع النفط والغاز والطاقة،والتي تعمل تحت مظلة منتدى الأعمال البحريني البريطاني،إلى تسهيل التعارف بين المتخصصين في هذه الصناعة وتبادل المعلومات بينهم، وترعاها شركة «OAK يوتيليتي سوليوشن آند ديفيلوبمنت». والجدير بالذكر أن لدى منتدى الأعمال البحريني البريطاني تسع مجموعات للمصالح الخاصة تحت مظلته، تتوزع على قطاعات التشييد والبنوك والخدمات المالية وتقنية المعلومات والاتصالات والقطاعات القانونية، فضلًا عن الكفاءة المنظماتية والضيافة والمحترفين الشباب والنساء في الأعمال التجارية. تقدم مجموعات للمصالح الخاصة لأعضاء منتدى الأعمال البحريني البريطاني منصة مهمة للتعارف مع نظرائهم في الصناعة، وتبادل المعرفة ومناقشة الموضوعات المرتبطة بقطاعات معينة.