ميونخ - حسن عبدالنبي

كشف الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين الدولي محمد البنفلاح، عن بدء العمل على تطوير مساحة إضافية في مطار البحرين الدولي مخصصة لشركات خدمات الشحن الجوي.

وبين على هامش معرض ميونيخ الدولي للمواصلات والخدمات اللوجستية، أن شركة مطار البحرين الدولي أعادت تصميم الأراضي التي بحوزتها ومن بينها منطقة كانت تابعة لوزارة المواصلات ومخصصة لخدمات النقل العام، من أجل توفير مساحات إضافية لاستقطاب شركات شحن جديدة أو توسعة نشاط الشركات التي تعمل في مطار البحرين الدولي.


ولفت إلى أن شركة "باس" عملت على الحصول على أرض إضافية في المناطق التي تم إضافتها، من خلال بناء مرافق، مؤكداً أن شركتين طلبتا مساحات إضافية لتوسعة أنشطة الشحن الجوي بمساحة تقدر بنحو 10 آلاف متر مربع.

وأوضح البنفلاح أن مؤشرات الشحن الجوي تشير إلى ارتفاعها بنهاية الربع الأول بنسبة 9%‏ في الوقت الذي تعمل في المطار نحو 12 شركة متخصصة في الشحن الجوي ومن أكبرها وأقدمها شركة دي أتش إل الألمانية التي تمتلك عمليات كبيرة ومتنوعة في البحرين.

ورغم أن البحرين حققت زيادة سنوية في أعمال الشحن الجوي بنسبة تقدر بنحو 4%‏، إلا أن البنفلاح أكد أن طموح البلاد هو أن تزداد نشاط الشحن الجوي عبر المطار، الذي يجري العمل تحديثه.

وقال البنفلاح إن البحرين يمكن لها لعب دور إقليمي في مجال إعادة تصدير السلع عبر مختلف المرافق اللوجستية ومن بينها مطار البحرين الدولي.

وتحدث البنفلاح عن أن هناك خيارات أخرى مستقبلية قد تكون أمام شركة مطار البحرين الدولي لتطوير مرافق جديدة للقطاع اللوجستي الجوي منها ردم مساحات بحرية، إلا أنه أكد أن التركيز الحالي هو على تسويق المساحات الحالية للشركات المحلية والأجنبية.

وأكد، أن مشروعات البنية التحتية والصناعية والتي أعلنت عنها البحرين بقيمة تفوق الثلاثين مليار دولار، تضع حافزاً أمام الشركات للاستفادة من هذه المشاريع من أجل توفير خدمات النقل المختلفة، ومن هنا عبر المسؤول عن أهمية مشاركة شركة مطار البحرين الدولي للمرة الثانية في معرض ميونخ اللوجستي، والذي يشكل فرصة للتعريف بمختلف المشروعات التي تجري في المملكة سواء في مجال الصناعة أو الخدمات أو البنية التحتية والإسكان.

وبين أن المعرض شكل فرصة للالتقاء بإحدى شركات لطيران من بينها "كاركولس" من أجل بحث زيادة رحلات الشحن إلى البحرين والتي تبلغ حالياً رحتلين أسبوعياً. كما تطرق إلى لقاء مع شركة "مينال بينا" بحضور وزير المواصلات والاتصالات كمال أحمد والتي تطرق إلى تعزيز تواجد الشركة في البحرين.