نظمت وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ممثلة بإدارة المواصفات والمقاييس وبالتنسيق مع جامعة البحرين، ورشة عمل حول توليد ونقل وتخزين الطاقة المتجددة، إيمانا منها بأهمية ترشيد الطاقة ورفع الوعي نحو الاستهلاك الرشيد.

وقدمت الورشة د.حنان البوفلاسة الأستاد المساعد في قسم الفيزياء بجامعة البحرين بحضور ممثلين عن جهات مختلفة شملت القطاعين العام والخاص.

وتمت مناقشة جملة من الموضوعات والتي من أهمها التعريف بمصادر وتكنولوجيا الطاقة المتجددة وطرق ربطها وتخزينها، كما تطرقت الى أهم الآليات والبرامج المتبعة على المستوى الدولي لتشجيع الاستثمار في الطاقة المتجددة ، بالإضافة الى ابرز التحديات التي تواجه دول الخليج للتحول للطاقة المتجددة.



فيما قالت مدير المواصفات والمقاييس منى العلوي، إن مثل هذه الفعاليات التي تدشنها الوزارة تأتي تنفيذا للمبادرات والخطط الوطنية الخاصة برفع كفاءة الطاقة، والتي من شأنها أن تساهم في تقليل الإعتماد على مصادر الطاقة غير المتجددة، أو توفير الطاقة مثل تطبيق البرامج الرقابية التي تحدد اشتراطات الكفاءة كما تم لمصابيح الإنارة المنزلية ولأجهزة التكييف، ويجري حاليا دراسة وتطبيق مشاريع أخرى من المؤمل اعتمادها خلال الفترة القادمة.