* مشروع قطار أحادي القطب بطول 128 كيلومتراً يتم تنفيذه على 8 مراحل بالمحافظة

* ينقل 15 ألف راكب في الساعة باتجاه واحد

* خُمس كلفة إنشاء مترو أنفاق ويوفر ثلثي الوقت



القاهرة - عصام بدوي

تستحوذ مدينة الإسكندرية على 6.7 % من إجمالي عدد المركبات المرخصة في جمهورية مصر العربية، ونظراً لزيادة عدد السيارات السنوية مقارنة بحركة تطوير الطرق وقدرتها على استيعاب تلك الزيادة السنوية، وقعت الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية منذ أيام مذكرة تفاهم مع شركة بيد "BYD" الرائدة في صناعة السيارات الجديدة في الصين، لإجراء دراسة جدوى حول مشروع إنشاء قطار أحادي القطب بطول 128 كيلومتراً، يتم تنفيذه على ثماني مراحل في المحافظة.

وسيكون القطار الأحادي السكة الحديدية، أول مشروع من نوعه يتم بناؤه في القارة الإفريقية، استناداً إلى نظام البناء والتشغيل والنقل "بوت".

وكان الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصري قد كشف، أن عدد المركبات المرخصة في مصر حتى نهاية عام 2016 بلغت 9.4 مليون مركبة.

وقال إن محافظة القاهرة استحوذت على المرتبة الأولى، ليبلغ عدد المركبات بها 2.3 مليون مركبة بنسبة 25.1 %، تليها محافظـة الجيزة بعدد 1.1 مليون مركبة بنسبة 11.7 %، ثم محافظة الإسكندرية في المرتبة الثالثة بعـدد 622.2 ألف مركبة بنسبة 6.7 %، بينما جاءت محافظة جنوب سيناء في المرتبة الأخيرة بعدد مركبات بلغت 28.4 ألف مركبة بنسبة 0.3 %.

وكشف رئيس الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية خالد عليوة، أن مشروع إنشاء قطار أحادي القطب من المرجح أن يتم إنشاءه على ثلاثة خطوط أحادية الخط، يربط الخط الأول منطقة كارفور بالإسكندرية بمحطة الرمل، والثاني سيربط منطقة كارفور بسيدي جابر، في حين يربط الثالث منطقة المنتزه بحي رأس التين.

وأضاف عليوة، أن الحكومة المصرية ستضع خطة طويلة الأجل لبناء خط واحد من الإسكندرية إلى برج العرب.

وأشار إلى أن القطار الأحادي، يمكن أن ينقل ما بين 10 آلاف و15 ألف راكب في الساعة من خلال اتجاه واحد كجزء من خطة السلطة لتطوير نظام النقل والحركة بعد زيادة عدد السيارات على قدرة الطرق في الإسكندرية.

من جانبها، أعلنت شركة "BYD" الصينية، الرائدة في مجال صناعة المركبات، التي تعمل بالطاقة الجديدة، أنها ستبني في مصر نظاماً للنقل عن طريق خط سكك حديدية "مونوريل"، فيما يعد ثاني مشروع لها من هذا النوع في الخارج.

وقالت الشركة، التي يوجد مقرها في مدينة شن تشن جنوب شرق الصين، في بيان نشر بالإعلام الصيني، إنها "وقعت اتفاقاً مؤخراً مع السلطات بمدينة الإسكندرية لبناء خط سكة حديدية "مونوريل" بطول 128 كم".

ولم يكشف البيان عن كلفة المشروع أو أي تفاصيل أخرى خاصة به.

وفي تقرير لها حول هذا المشروع، قالت إنها قامت خلال فترة استغرقت نحو 5 سنوات بإنفاق نحو 5 مليارات يوان "750 مليون دولار أمريكي"، لتطوير هذا النظام الذي يطلق عليه "يونجوي" "سكاي ريل" "Skyrail"، والذي يسمح بتشغيل القطارات بسرعة قصوى تبلغ 80 كم في الساعة.

وأشارت إلى أن بناء نظام سكك حديدية "مونوريل"، يوفر في الكلفة والوقت، فهو يتكلف تقريبا خمس تكلفة بناء مشروع مترو أنفاق، كما أنه يحتاج فقط إلى ثلث الوقت، الذي يستغرقه بناء مثل هذا المشروع.

ونقلت عن المدير العام لإدارة مبيعات السيارات بشركة "BYD"، في الشرق الأوسط وأفريقيا هوانج زيكسو قوله، إن الشركة بدأت في إنتاج وبيع سيارات الركاب في مصر منذ سنوات عديدة، حتى أن ما يقرب من ثلث سيارات الأجرة في القاهرة يتم تصنيعها من قبلها.

ويعد العقد الموقع مع مصر هو ثاني عقد توقعه الشركة لبناء نفس المشروع في الخارج، ففي شهر أغسطس الماضي أعلنت الشركة، أنها ستبني خط سكك حديدية "مونوريل" في مدينة ايلويلو الفلبينية، ومن المتوقع بدء تشغيل المرحلة الأولى من الخط الذي يبلغ طوله 20 كم في عام 2019.

وبالإضافة إلى العقود الخارجية، وقعت شركة "BYD"، اتفاقيات مع أكثر من 10 مدن صينية، مثل، ينتشوان وقويلين وشانتو، لبناء خطوط "مونوريل".

يذكر أن أول خط حديدي من هذا النوع، تقوم الشركة ببنائه، يوجد في مدينة ينتشوان عاصمة منطقة نينجشيا ذاتية الحكم في شمال غرب الصين.