ينظم مجلس التنمية الاقتصادية مؤتمر بوابة الخليج "Gateway Gulf" في البحرين خلال الفترة من 8 إلى 10 مايو 2018، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى رئيس مجلس التنمية الاقتصادية، بمشاركة أكثر من 500 مستثمر عالمي.

وأعلن مجلس التنمية الاقتصادية أن المؤتمر، الذي يعد الفعالية الاقتصادية الأولى من نوعها على مستوى الخليج من حيث استعراض الفرص الاستثمارية المتوافرة في كل الخليج، سيلقي الضوء على ما تشهده المنطقة من تحول اقتصادي وتنامٍ للفرص الاستثمارية المتاحة بمشاركة أكثر من 500 من المستثمرين الدوليين والمسؤولين الذين يمثلون قطاعات اقتصادية عدة بهدف بحث أبرز القضايا المتعلقة بالأعمال في المنطقة واستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة أمام القطاع الخاص.

ويأتي تنظيم مجلس التنمية الاقتصادية للمؤتمر، ضمن صميم عمله المتمثل في استقطاب الاستثمارات إلى البحرين بهدف المساهمة في تعزيز البنية الاقتصادية بالمشاريع ذات القيمة المضافة وخلق الوظائف النوعية.



الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية خالد الرميحي قال: "إن المبادرات الشاملة التي تبذلها دول المنطقة لرفع مساهمة القطاعات غير النفطية في اقتصادياتها خلقت العديد من الفرص الاستثمارية للأعمال بصورة غير مسبوقة".

وأضاف "ستوفر هذه الفعالية قنوات اتصال جديدة للتواصل مع صناع القرار وستفتح المجال للإجابة عن أسئلة واستفسارات المستثمرين، وتعزيز التعاون لإنجاز المشاريع عبر قطاعات متعددة".

وشهدت منطقة الخليج تحولاً اقتصادياً مع انخفاض أسعار النفط، واتخذت دول المنطقة فيها العديد من السياسات والإجراءات التي من شأنها التكيف مع هذه المتغيرات وتحقيق المزيد من النماء، وقد ركزت مملكة البحرين في هذا الجانب على إعادة رسم دور القطاع العام من مشغل إلى منظم وجعل القطاع الخاص المحرك الرئيسي للنمو وفق توجه رؤية البحرين الاقتصادية 2030، مع مواصلة جهود تعزيز مقومات البيئة الاقتصادية وسياسة تنويع مصادر الاقتصاد إذ بلغت إسهامات القطاعات غير النفطية في الاقتصاد الوطني نحو 80%.

وشهد القطاع الاقتصادي والتجاري حزمة من الإصلاحات غير المسبوقة على صعيد القوانين والتشريعات والمبادرات التي تهدف إلى الدفع بالاستثمار وبالتنمية التي يقودهما القطاع الخاص.

وستتناول الجلسات العامة في المؤتمر الفرص والتحديات في إطار هذا التحول الاقتصادي غير المسبوق الذي تشهده المنطقة، كما ستغطي المناقشات الرؤى الاقتصادية على مستوى المنطقة، وتنمية رأس المال البشري، وتأثير التكنولوجيا وكذلك الفرص الكامنة في التعاون دول الخليج الشركاء الدوليين في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وجمهورية الصين الشعبية ".

وسيتضمن المؤتمر، والتي ستتم المشاركة في أعماله بدعوات خاصة، تقديم عروضٍ وكلماتٍ يلقيها أكثر من 50 ممتحدثاً، من بينهم، خالد الروضان - وزير الصناعة والتجارة بدولة الكويت، ودونغسينغ سونغ الرئيس ورئيس مجلس الإدارة لشركة "باور تشاينا" الدولية وشركة "تشينوهايدرو" المحدودة بجمهورية الصين الشعبية.

كما سيتحدث كل من، الشريك الإداري لشركة "انفنتيس" الاستثمارية القابضة بجمهورية الصين الشعبية كويك بينغ يونغ، وفادي غندور رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ"ومضة كابيتال" بدولة الإمارات العربية المتحدة، بجانب جاسم الصديقي - الرئيس التنفيذي لمجموعة أبوظبي المالية بالإمارات العربية المتحدة.

وسيتحدث في المؤتمر أيضاً، كلاوس كلاينفيلد الرئيس التنفيذي لمشروع "نيوم" بالمملكة العربية السعودية، ومحمد الشايع رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لمجموعة الشايع بدولة الكويت، وتشين هوي تان الرئيس التنفيذي لفرع مجموعة "ترافيغورا" لمنطقة آسيا والمحيط الهادي بسنغافورة، وسيباستيان بازين - رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة فنادق "أكور" العالمية بفرنسا.

ومن بين المتحدثين كذلك، ماثيو بيغاسيه الرئيس التنفيذي لشركة "لازارد" المحدودة بفرنسا، تيريزا كارلسون نائب رئيس القطاع العام العالمي في شركة أمازون لخدمات الويب، وبيرنارد دن رئيس شركة "بوينغ" لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية، وستيوارت جونز - رئيس مجموعة "بيكتيل" لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط، ود.كيفين لو - الشريك ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة "بارتنرز" بسنغافورة، ووينستون ما وينيان العضو المنتدب لشركة "تشاينا انفستمنت كابيتال".