استبعدت وكالة "إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية"، أية تداعيات خطيرة على دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من فرض الحصار الأمريكي على إيران.

وقالت الوكالة، إن الجدارة الائتمانية السيادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حافظت على استقرارها إلى حد كبير منذ نشر التقرير السابق في 10 يناير 2018.

وبحسب تقرير الوكالة لمنتصف العام، والذي تم نشره الثلاثاء، فلن يكون لإعادة فرض الولايات المتحدة الأمريكية للعقوبات على إيران أية تداعيات خطيرة على دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نظراً للعلاقات المالية والتجارية المحدودة جداً بين إيران وبقية دول المنطقة.



وقالت "إس آند بي جلوبال" إنه "بموجب السيناريو الأساسي لدينا، لا نتوقع أي تصاعد كبير لمخاطر حصول صراع مباشر بين إيران وجيرانها".

وتنشر وكالة "إس آند بي جلوبال للتصنيفات الائتمانية" تقرير "توجهات التصنيفات السيادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا" مرتين في العام.

ويتضمن التقرير توجهات التصنيف والنظرة المستقبلية، بالإضافة إلى ملخصات حول التصنيفات الائتمانية السيادية للحكومات التي نقوم بتصنيفها.

ووفقاً للتقرير تصنف 7 حكومات سيادية من أصل 13 حكومة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بدرجة استثمارية، في حين تصنف كل من البحرين ومصر والعراق والأردن ولبنان وعُمان بدرجة مضاربة.

يذكر أن الفجوة بين متوسط التصنيفات الموزونة وغير الموزونة اتسعت مرة أخرى بسبب الانتعاش في أسعار النفط، والذي من المرجح أن يدعم الناتج المحلي الإجمالي للدول الخليجية المُصدّرة للنفط.