أعلن بنك إنفستكورب "البنك"، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة الأربعاء، عن نتائجه للسنة المالية المنتهية في 30 يونيو 2018، حيث ارتفع صافي الدخل بنسبة 4% على أساس سنوي لتصل قيمته إلى 125 مليون دولار، مقارنة مع 120 مليون دولار في السنة المالية 2017.

وارتفع الربح المخفض للسهم العادي بنسبة 4% ليبلغ 1.30 دولار، مقارنة مع 1.25 دولار في السنة المالية السابقة. وكان الدخل الصافي للنصف الثاني من السنة المالية 2018 هو 70 مليون دولار، مقارنة مع 72 مليون دولار للنصف الثاني من السنة المالية 2017.

وقاترح مجلس إدارة البنك توزيع أرباح سنوية بقيمة 0.24 دولار للسهم العادي الواحد كما في السنة المالية الماضية.



وواصل البنك تحقيق تقدّم جيد في تنفيذ استراتيجيته للنمو، حيث ساهم التنويع الجغرافي المستمر لقاعدة المستثمرين ومجموع المنتجات، في تسجيل مستويات قياسية على صعيد توزيعات العملاء والنشاط الاستثماري، وجمع الأموال عبر جميع الأسواق.

وارتفع النشاط الاستثماري للبنك خلال السنة المالية 2018 بنسبة 36% لتصل قيمته إلى 2.8 مليار دولار مقارنة مع 2.1 مليار دولار في السنة المالية 2017، فيما ارتفعت عمليات توظيف الاستثمارات وجمع الأموال بنسبة 77% لتصل إلى 7.3 مليار دولار مقارنة مع 4.1 مليار دولار في السنة المالية 2017.

ويُعزى هذا النمو في جانب منه إلى ارتفاع مساهمة وحدة إدارة الائتمان في سنتها الأولى الكاملة، بالإضافة إلى توسع استثمارات البنك وقاعدة عملائه النشطة. وارتفعت التوزيعات بنسبة تزيد عن الضعف لتصل إلى 7.0 مليارات دولار مقارنة مع 3.4 مليار دولار في السنة المالية 2017.

وزاد حجم الأصول المدارة خلال السنة المالية 2018 بنسبة 6% لتصل قيمتها إلى 22.6 مليار دولار، حيث ساهم هذا النمو -الذي جاء أيضاً نتيجة ارتفاع مساهمة وحدة إدارة الائتمان- في رفع حجم الدخل المتكرر من رسوم الأصول المدارة، التي نمت بنسبة 27% لتصل قيمتها إلى 173 مليون دولار، مقارنة مع 136 مليون دولار في السنة المالية 2017.

كما ارتفع الدخل من الأصول بنسبة 30% ليصل إلى 133 مليون دولار، مقارنة مع 102 مليون دولار في السنة المالية 2017، ويعود ذلك بشكل رئيس إلى عمليات التخارج الناجحة من الشركات الخاصة. وصاحَب ذلك زيادة في إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 8% ليصل إلى 454 مليون دولار، مقارنة مع 422 مليون دولار في السنة المالية 2017.

وحافظت وحدة الاستثمار في الشركات الخاصة على أدائها القوي، مع تسجيل مستويات جيدة في النشاط الاستثماري شملت 3 صفقات جديدة وصلت قيمتها الإجمالية إلى 406 ملايين دولار، وعمليتي تمويل، إلى جانب استثمار 75 مليون دولار عبر صندوقي التكنولوجيا الثالث والرابع التابعين لإنفستكورب، واستثمار 48 مليون دولار في صفقتين خاصتين، وتم جمع 580 مليون دولار من المستثمرين على مدار السنة المالية، مع توزيعات بقيمة 789 مليون دولار.

وفي الولايات المتحدة، استحوذ "إنفستكورب" على شركة "كي إس آي تريدنغ" المتخصصة بتوزيع قطع غيار هياكل السيارات، وعلى شركة "آي سي آر" العاملة في مجال التواصل والاستشارات الاستراتيجية.

كما استحوذ في أوروبا على شركة "كي سيفتي" البريطانية المتخصصة بتوريد منتجات وحلول السلامة، وأسّس كذلك منصة للاستثمار في قطاع طب الأسنان في ألمانيا المجزأ بشكل كبير.

وكاستثمار أولي، استحوذ إنفستكورب على مركز "بريفات زانارت كلينيك شلوس شيلينشتاين"، الذي يُعتبر أحد المراكز الألمانية الرائدة في مجال زراعة وجراحة الأسنان.

وتخارج إنفستكورب أيضاً من مجموعة "شيمي جروب" العالمية الرائدة في مجال تصنيع حلول التحكم بالسوائل لأغراض الوظائف الحيوية، كما تخارج جزئياً من مجموعة "إس بي جي برينتس"، وهي شركة رائدة عالمياً في مجال توفير الحلول المتكاملة للطباعة الرقمية على الأقمشة وتطبيقات صناعية مختلفة.

وفي يوليو 2018، تخارج "إنفستكورب" أيضاً من "نوبل ليرننج كوميونيتيز"، وهي مؤسسة رائدة للتعليم الخاص في الولايات المتحدة الأمريكية توفر خدمات التعليم من مرحلة الحضانة حتى المرحلة الثانوية.

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، دخل "إنفستكورب" استثماره الثالث في قطاع الرعاية الصحية عبر إنشاء مستشفى جديد في أبوظبي بالتعاون مع "فاميد"، المزود الرائد عالمياً لحلول إعادة التأهيل وغيرها من الخدمات المخصصة للمستشفيات.