طرح مصرف البحرين المركزي، بالتعاون مع هيئة الإدارة المالية البريطانية (Financial Conduct Authority “FCA) ومشاركة 11 جهة رقابية أخرى، ورقة استشارية؛ تبحث مهام وآلية عمل مبادرة "الشبكة العالمية للابتكار المالي" التي تم إطلاقها مؤخراً من قبل الـ FCA.

وتهدف المبادرة لبناء شبكة متكاملة تضم الجهات التنظيمية والرقابية، إضافة إلى الأطراف المعنية بتطوير التكنولوجيا المالية، وتوفير منصة فعالة يتم من خلالها بناء قنوات التواصل بما يسهم في تعزيز مجالات التعاون وتطوير السياسات الداعمة للإبتكار.

وتعمل الشبكةK على تسهيل عملية تبادل الخبرات وتمكين شركات التكنولوجيا المالية من اختبار حلولها المبتكرة عبر البيئات الرقابية التجريبية لمختلف الجهات التنظيمية والرقابية المشاركة في ذات الوقت.



وأكد محافظ مصرف البحرين المركزي، رشيد المعراج، أن سياسة المصرف تهدف لتشجيع المبادرات ذات الطابع الابتكاري، وتطوير البيئة الداعمة لقطاع التكنولوجيا المالية بما يرتقى بمستوى الخدمات المالية المقدمة في مملكة البحرين كونها مركز مالي رائد في المنطقة.

وأثنى على نجاح تجربة المصرف مع البيئة الرقابية التجريبية (“Regulatory Sandbox”) في مملكة البحرين منذ اطلاقها في منتصف العام 2017، بعد استقطاب العديد من الشركات التي تشارك في اختبار حلول مالية مبتكرة، مؤكداً سعي المصرف من خلال مشاركته في الشبكة العالمية للابتكار المالي على تعزيز التعاون مع أبرز المراكز المالية العالمية بما يدفع عجلة النمو الاقتصادي.