قالت شركة "فيتش سوليوشنز ماكرو ريسيرش" إنها تتوقع أن يصل متوسط سعر خام برنت إلى 82 دولار للبرميل الواحد في العام المقبل، مشيرة إلى أن الأسعار ستواجه على المدى القصير صعوبة كبيرة في اتجاهها.

وقال محللي النفط والغاز في الشركة، إنه بالنظر إلى المستقبل فمن المتوقع أن يصل متوسط سعر خام برنت إلى 85 دولار للبرميل الواحد خلال 2020، و89 دولار للبرميل في 2021، و91 دولار للبرميل في 2022، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة "الاقتصادية" السعودية.

وأضافت في تقرير حديث لها، أن حالة عدم اليقين التي تهيمن على الأسواق، بسبب العقوبات الأمريكية التي فرضتها إدارة "ترمب" على إيران، والخوف من تراجع الإنتاج الإيراني للنفط، هذا إلى جانب تصاعد التوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة بسبب الرسوم الجمركية.

وأوضحت، أن قرار منظمة الدول المنتجة للنفط "أوبك" بزيادة الإنتاج ووقف العمل باتفاقية "خفض الإنتاج"، إلى جانب الإنتاج البري الضخم في الولايات المتحدة الأمريكية، سيكون لهما دور كبير في تعويض خسائر الإنتاج في إيران وأنجولا وفنزويلا، إلا أن محللي الشركة أشاروا إلى أن الطاقة الاحتياطية العالمية سوف تتقلص بشكل كبير بسبب ذلك.

وأشاروا أيضًا إلى أن خط أنابيب المشاريع العالمية الضعيف وتراجع الطاقة الاحتياطية العالمية ينطوي على تباطؤ في السوق العالمي اعتبارًا من 2019 فصاعدًا، الأمر الذي سيجعل أسعار النفط تتعرض لتقلبات أكبر وارتفاع أكبر.

وتوقع المحللون ارتفاع أسعار النفط بشكل قوي اعتبارًا من العام المقبل، حيث تفوق توقعات نمو الطلب العالمي على نمو الإمدادات التي ستستمر في مواجهة القيود، بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، ومحدودية المشاريع الجديدة، إلى جانب معدلات الانخفاض في نمو منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

وبحسب ما جاء في التقرير، فإن التأثير الأكبر والأقوى على صادرات النفط الإيراني وضعف نمو إنتاج الولايات المتحدة الأمريكية، من شأنه أن يضيف المزيد من الارتفاع إلى أسعار خام "برنت"، لافتًا إلى أن ضعف جانب الطلب الناجم عن تصاعد خطر التجارة العالمية وإصلاحات الدعم المالي من شأنه الحد من ارتفاع أسعار النفط العالمية.