موزة فريد

كشفت الأرقام والعلومات ببرنامج التوازن المالي أنه بلغ إجمالي قيمة المشاريع التنموية الكبرى التي ستشهد مملكة البحرين إنجازها خلال السنوات المقبلة قيمة 32.5 مليار دولار بدعم تمويلي من القطاع الخاص البالغ 15 مليار دولار، في حين بلغت مشاركة الشركات الحكومية 10 مليارات دولار، إضافة للتمويل المقدم من برنامج التنمية الخليجي بقيمة 7.5 مليار دولار والتي ستساهم في خلق فرص نوعية وتعزيز للنمو الاقتصادي.

وتنفيذاً لبرنامج التنمية الخليجي المدعوم من قبل المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت، تم تدشين العديد من مشاريع البنية التحتية الرئيسية من طرق ومستشفيات ومدارس وتوسعة شبكة توليد الكهرباء وبناء المدن الإسكانية.



ومن أبرز المشاريع التنموية الكبرى برنامج توسعة مصفاة تكرير نفط البحرين "بابكو" بتكلفة 4.2 مليار دولار أمريكي والذي يعد أكبر استثمار في تاريخ الشركة حيث سيرفع القدرة الإنتاجية للشركة من 2650000 برميل إلى 360000 برميل يومياً، بجانب مجمع الأفنيوز ومشروع مراسي البحرين وديار المحرق.

كما يتم الإعداد لإطلاق مشروع خط الصهر السادس لشركة "ألبا" في مطلع العام الجاري لتصبح "ألبا" أكبر مصهر للألمنيوم في العام بإجمالي طاقة انتاجية تصل إلى 1.5 مليون طن متري سنوياً أي ما يمثل توسعاً بنسبة 52% في مستويات الإنتاج الحالية، ومن المقرر أن يخلق المشروع 3200 فرصة عمل جديدة للبحرينيين.



وذكر برنامج التوازن المالي إطلاق حزمة من مشاريع الطرق والجسور لتخفيف الازدحامات المرورية وزيادة انسيابية حركة السير ونقل البضائع بلغ عددها 228 مشروع بقيمة 2.6 مليار دولار خلال السنوات العشر الماضية بجانب اعتماد المخطط الهيكلي الاستراتيجي لمملكة البحرين 2030 الذي جاء تعزيزاً لمبدأ الشفافية في استخدامات الأراضي بمختلف أنواعها بما يسهم في تطوير البيئة الاستثمارية ودعم الاقتصاد الوطني.