عباس المغني

غزت عشرات الملايين من الفئران المناطق الزراعية في أستراليا مهددة المحاصيل الزراعية التي تمد الأسواق العالمية بملايين الأطنان من الغذاء لمختلف دول العالم، بما فيها البحرين التي تستورد منها منتجات غذائية بقيمة إجمالية بلغت 75 مليون دولار.

وأكدت بيانات إدارة الجمارك أن البحرين استوردت خلال العام الماضي مواد غذائية متنوعة من لحوم حمراء ولحوم بيضاء وأسماك وحبوب وخضروات وفواكه وغيرها بقيمة إجمالية بلغت نحو 75 مليون دولار خلال العام 2020.



وقال رئيس لجنة الأغذية في غرفة تجارة وصناعة البحرين خالد الأمين: "البحرين ليست لديها أية مشكلة في توفير احتياجاتها من الموارد الغذائية، فيمكنها أن تستورد من عدة دول أخرى لديها فوائض من المحاصيل الزراعية مثل الصين والهند والولايات المتحدة وروسيا واوكرانيا".

وأضاف: "ساهمت روسيا وكندا والولايات المتحدة بأغلب الصادرات العالمية للمحاصيل الغذائية وذلك بنسبة بلغت 47.65%"، مؤكداً وجود بدائل وخيارات للبحرين في تأمين احتياجاتها وبالكميات التي تطلبها.

ويرى اقتصاديون ان تضرر المحاصيل الاسترالية سيؤدي الى قلة المعروض في الاسواق العالمية مقابل ارتفاع الطلب، وهو ما سيدفع الاسعار نحو الصعود، واستفادة باقي الدول المصدرة من ارتفاع الاسعار وتحقيق ايرادات أعلى لمزارعيها.

واجتاحت الفئران ولايتي نيو ساوث ويلز وكوينزلاند الشرقية، مخلفة وراءها اضرارا جسيمة في قطاع الزراعة الاسترالي الذي يقدر بنحو 51 مليار دولار.

وقال المزارع ماثيو مادن من مزرعته في مدينة موري شمال ولاية نيو ساوث ويلز: "إن بعض محاصيل الذرة البيضاء التي تم حصادها في وقت سابق من هذا العام، تعرضت لأضرار كبيرة تتراوح بين خسارة 20% إلى 100% من المحصول في بعض الحقول".

واضاف: "أن الحبوب المخزنة من العام الماضي، والتي نجت من الفئران، تعرضت للتلوث بسبب فضلاتها. وهو ما فرض تكاليف إضافية على المزارعين فيما يخص التنظيف والتعقيم. وفي بعض الحالات، أدى ذلك إلى تعرض بعض شحنات المزارع الأسترالية إلى الرفض حتى بعد وصولها للموانئ".

ومن أجل مكافحة هذا "الوباء"، طلبت الحكومة المحلية من الهند توريدها 5000 ليتر من سمّ "بروماديولون" الممنوع، ولكن الحكومة بحاجة لموافقة "فدرالية" (على الصعيد الوطني) على استخدام هذه السموم إذ هناك من يرى أنها ستتسبب بنفوق حيوانات أخرى منها النسور والحيوانات الأليفة.

وتظهر عشرات مقاطع الفيديو التي سجّلت مؤخراً كميات ضخمة من الفئران، وأحياناً تكون كثيفة لدرجة أن أرضية بعض الحظائر تتحول ليلاً إلى ما يشبه "السجاد الأسود المتحرك" بحسب تعبير أحد مراسلي وكالة أسوشييتد برس.