عباس المغني:

استمر التداول العقاري في النمو للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة 22% ليصل إلى 26.59 مليون دينار الأسبوع الماضي الممتد من 20 إلى 24 يونيو الجاري مقارنة بتداول يبلغ نحو 21.59 مليون دينار للأسبوع الذي قبله والممتد من 13 إلى 17 يونيو الجاري.

ويعتبر التداول العقاري الأسبوع الماضي أعلى تداول أسبوع خلال 3 أشهر، يليه الأسبوع الممتد في الفترة من 9 إلى 20 مايو، وهو الأسبوع الأخير من شهر رمضان المبارك، حيث بلغ فيه التداول العقاري نحو 25.29 مليون دينار.



وأكد جهاز المساحة والتسجيل العقاري، أنه تم تداول 467 عقاراً خلال الأسبوع الماضي، مقارنة بنحو 515 عقاراً للأسبوع الذي قبله، وبنسبة هبوط تبلغ 9.3%، بينما شهد ارتفاعاً من حيث القيمة بنسبة 22%.

وفصلت بيانات جهاز المساحة والتسجيل العقاري تداولات المتعاملين طيلة أيام الأسبوع الماضي، حيث أجروا في اليوم الأول 80 معاملة عقارية بقيمة 4 ملايين دينار، وفي اليوم الثاني 90 معاملة بقيمة 4.1 ملايين دينار وفي اليوم الثالث 114 معاملة بقيمة 7.9 ملايين دينار، وفي اليوم الرابع 80 معاملة بقيمة 3.6 ملايين دينار، وفي اليوم الخامس 103 معاملات عقارية بقيمة 6.6 ملايين دينار.

ويرجع نمو التداول العقاري الأسبوعي المستمر مدفوعاً مع ارتفاع حالة التفاؤل لدى المستثمرين، والتي جاءت بعد إطلاق الحكومة حزمة مالية واقتصادية لتقليل آثار جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني، حيث تكفلت بدفع رواتب البحرينيين في القطاعات المتضررة بـ"الخاص" 3 أشهر، وإعفاء الشركات المتضررة من الرسوم البلدية والمرافق السياحية لمدة 3 أشهر، وتمديد برنامج «تمكين» لدعم استمرارية الأعمال للشركات المتضررة، وإعفاء المستأجرين للأملاك التابعة للحكومة من الإيجارات 3 أشهر، وإعادة فتح باب الطلبات لصندوق السيولة مع التركيز على "الصغيرة والمتوسطة".