حصل بنك البحرين الوطني (NBB) على شهادة آيزو 14001:2015 ، المعيار العالمي الذي يُعنى بتطوير نظم الإدارة البيئية ومساعدة المؤسسات في تقليل أثرها البيئي. وهو أول مؤسسة مصرفية على الصعيد المحلي و تحصل على هذا الاعتماد المرموق من هيئة إصدار الشهادات بيرو فيريتاس( Bureau Veritas) وبدعم من شركة "إتش إيه" للاستشارات مما يعزز من مكانته كأحد البنوك الرائدة وذلك فيما يتعلق باعتبارات الاستدامة.ويمضي بنك البحرين الوطني قًدمًا ضمن خطة مدتها ثلاث سنوات لدمج الاستدامة عبر إتباع خطوات حثيثة ومبادرات فاعلة لتقليل الهدر وتعزيز كفاءة استخدام الموارد الطبيعية للحد من بصمته الكربونية. كما إنه يلتزم بمنهج عمل صارم نحو دمج ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) في صميم أعماله.

وتماشيًا مع أهداف الاستدامة، أطلق بنك البحرين الوطني عدة منتجات تساهم في الحفاظ على البيئة مما من شأنه أن يرفع مستوى الوعي البيئي بين أفراد المجتمع أبرزها: طرح عرض تمويلي حصري للراغبين بتركيب ألواح الطاقة الشمسية وتدشين منتج "تمويل السيارات" الذي يوفر معدلات فائدة خاصة لأصحاب السيارت الهجينة والكهربائية، وتنفيذ مبادرة اعتماد الطاقة الشمسية التي تتمثل في تركيب الواح كهروضوئية شمسية لتوليد الطاقة الكهربائية وذلك في بعض من فروع المختارة التابعة للبنك.

وفي حديثها حول هذه المبادرة، صرحت السيدة دانه بوحجي رئيس تنفيذي للموارد البشرية والاستدامة في مجموعة بنك البحرين الوطني: "نحن فخورون بكوننا أول بنك في مملكة البحرين يستوفي جميع معايير شهادة آيزو 14001 ، وهو ما يؤكد على التزام البنك بتحقيق نمو مستدام وسعيه الدؤوب لخلق بيئة خضراء وأكثر استدامة من أجل مستقبل أفضل ولإثراء حياة الأجيال القادمة. ويأتي هذا الإنجاز ليُعزز من جهودنا الرامية نحو دعم مساعي مملكة البحرين لتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2060 وذلك بما يتماشى مع الرؤية الاقتصادية 2030 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة."



وصرّح بدوره السيد هيثم سيادي رئيس قسم الممتلكات والمشتريات والشؤون الإدارية في مجموعة بنك البحرين الوطني قائلاً: "نحن، في بنك البحرين الوطني، نسعى جاهدين لتطبيق أفضل الممارسات الدولية في جميع أنشطتنا. لذا، فإن حصولنا على شهادة نظم الإدارة البيئية 14001: 2015 لهو خير دليل على توجهنا نحو تعزيز المبادرات الصديقة للبيئة بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات للوصول إلى حالة الحياد المناخي وتقليل تأثيرنا على البيئة".

أما السيد عمار جميل مستشار آيزو والأعمال لدى شركة "إتش إيه" للاستشارات فاستطرد بقوله: "تُمثل شهادة آيزو 14001 المعيار العالمي الذي يُعنى بتطوير نظم الإدارة البيئية ومساعدة المؤسسات على تقليل أثرها البيئي. وإنه لمن دواعي سرورنا أن نتمكن من المساهمة في دعم جهود بنك البحرين الوطني لتعزيز الاستدامة عن طريق توجيهه نحو إتباع أسلوب تشغيلي مسؤول أكثر."

ومن جانبه، قال السيد نعمان منور مدير الشهادات في شركة بيرو فيريتاس: "يضع بنك البحرين الوطني نصب عينه مهمة ترسيخ ممارسات الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG) ضمن منتجاته وخدماته، وهو ما مكّنه من تحقيق هذا الإنجاز المذهل، ليكون أول بنك في المملكة وبين دول مجلس التعاون الخليجي يحصل على مثل هذا التقدير المرموق."

ويستمر بنك البحرين الوطني بطرح حلول صديقة للبيئة تصب لصالح العملاء والمملكة، كما يحرص على المساهمة بشكل هادف في تنمية القطاع المصرفي مستقبلاً.