أعلن بنك البحرين الوطني عن دعمه لمساعي وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني لتحقيق أمن غذائي وطني مستدام. وقامت شركة البحرين للتطوير الزراعي ش.م.ب.م بتعيين شركة حدائق الأمين، إحدى فروع شركة علي راشد الأمين ش.م.ب، لتصميم وبناء وتشغيل وتسليم مزرعة مائية تقع في هورة عالي ومنطقة الدراز، وذلك ضمن إطار أحدث مشاريع الاستدامة الغذائية بالمملكة.

وتماشيًا مع رحلة الاستدامة، قدم بنك البحرين الوطني تمويلاً للمشروع - الذي سيكتمل في غضون 12 شهرًا من تاريخ الإنشاء – بقيمة 3.3 مليون دينار بحريني. وتستهدف هذه المبادرة قطاعات مختلفة، أبرزها قطاع المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر المتخصصة في الزراعة. ويركز المشروع على مبادئ إثراء واستقرار حياة المواطنين البحرينيين، والحفاظ على الموارد الطبيعية الوطنية والتشجيع على المشاركة المجتمعية.

وشكلت الزراعة المائية ثورة في القطاع الزراعي، حيث تستخدم نباتات الزراعة المائية ما يُعادل 90% أقل من المياه مما يجعلها أكثر استدامة من الطرق الزراعية الإعتيادية. كما تقضي حقول الزراعة المائية أيضًا على الآفات الزراعية مما يُساهم في التقليل من البصمة الكربونية عبر استخدام أسمدة نباتية لإنتاج محاصيل صحية.



وبهذه المناسبة، صرّح السيد عارف جناحي رئيس الخدمات المصرفية للشركات التجارية والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في بنك البحرين الوطني: "يسعدنا أن نتعاون مع حدائق الأمين للمساهمة في هذه المبادرة، حيث تكمن أهمية هذا المشروع في تشجيع الاستدامة وتمويل ممارسات خضراء للحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات (ESG). ويستمر البنك كذلك بالاستثمار في مبادرات من شأنها أن تنعكس بالإيجاب على المجتمع ومستقبل المملكة، كما إننا نتطلع لدعم المزيد من المشاريع الوطنية التي تتماشى مع جهود المملكة الرامية نحو تعزيز القيم البيئية كجزء من الرؤية الاقتصادية 2030."

ومن جانبه، قال السيد ماجد علي الأمين نائب رئيس مجلس إدارة شركة علي راشد الأمين: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نتعاون مع بنك البحرين الوطني لتطوير هذا المشروع المتميز، الذي سيُساعد على رفع مستوى الوعي حول التقنيات الزراعية وكيفية التغلب على مختلف التحديات، حيث سيتمكن العاملون في هذا القطاع من استخدام أساليب زراعية حديثة وتقنيات متطورة، مما يُساهم بخلق المزيد من فرص العمل، وذلك بالتعاون مع القطاع العام وجميع الجهات المعنية ذات الصلة."

ويلتزم بنك البحرين الوطني بتبني عدد من المبادرات البيئية في جميع أنحاء المملكة وخلق الفرص لتنفيذ ممارسات الاستدامة مستقبلاً.