أنس الأغبش

- 1060 سجلاً يحتاج إلى مراجعة وإكمال المستندات المطلوبة

- 12 مترشحاً يتقدمون بطلبات للحصول على "حسن السيرة والسلوك"



********

كشف رئيس لجنة انتخابات مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة البحرين للدورة الـ30 عادل المسقطي، عن ارتفاع عدد السجلات التي يحق لها التصويت في الانتخابات إلى 30 ألف سجل في الأول من مارس الحالي، مقارنة مع 27.028 ألف سجل في 21 فبراير، من ضمنهم 300 سجل تجاري جديد أما باقي السجلات قامت بتعديل أوضاعها وتصحيح بياناتها.

وأضاف في تصريح لـ"الوطن"، أن هناك 1060 سجلاً تجارياً يحتاج إلى مراجعة وإكمال المستندات المطلوبة حتى تتمكن من الإدلاء بصوتها، مشيراً إلى أن اللجنة تتابع هذا الأمر بصفة يومية.

ولفت المسقطي، إلى أن اللجنة، بحثت خلال اجتماعها اليوم الخميس، كل ما يتعلق بضمان سير العملية الانتخابية، مشيراً في هذا الصدد إلى أن عدد من تقدموا للحصول على شهادات حسن السيرة والسلوك تجاوز 12 شخصاً حتى الآن.

وأوضح رئيس اللجنة، أنه تمت الموافقة على العروض التي تقدمت من أجل طباعة استمارات الترشح وغيرها من متطلبات العملية الانتخابية، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن هناك بعض المتطلبات وصلت إلى مراحلها الأخيرة وسيتم الإعلان عنها قريباً.

وبشأن ضعف الإقبال في أول يوم من فتح باب الترشح لعضوية مجلس الإدارة اليوم، أوضح المسقطي، أن ذلك يعود إلى طلب شهادات حسن السيرة والسلوم، موضحاً أنه ما زال هناك متسع من الوقت للترشح.

وكانت اللجنة فتحت باب تقديم الطلبات لإدراج الأسماء وتصحيح البيانات بجدول الانتخاب، اعتباراً من الأحد 13 فبراير وحتى 14 مارس المقبل في المقر الجديد لإدارة خدمة العملاء في مبنى غرفة البحرين.

وجدد المسقطي، تأكيده على أهمية قيام المترشح لعضوية مجلس إدارة الغرفة بتقديم شهادة حُسن السيرة والسلوك من الإدارة المختصة بوزارة الداخلية، من ضمن متطلبات الترشح لعضوية مجلس الإدارة.

وكان المسقطي، أكد سابقاً، أن متطلبات الترشح لعضوية مجلس إدارة الغرفة وفقاً للمادة 25 من المرسوم بقانون رقم 48 لسنة 2012 بشأن غرفة تجارة وصناعة البحرين وتعديلاته تتمثل في تقديم نسخة من بيانات العضوية، نسخة من جواز سفر المترشح، نسخة من بطاقة هوية المترشح، صورة شخصية حديثة للمترشح، خطاب من الشركة بترشيحه عنها على أن يكون اسمه مذكور في جدول الناخبين كممثل قانوني عن هذه الشركة "للشركات الأعضاء فقط".

كما يتطلب تقديم صورة عن السجل التجاري ساري المفعول، إلى جانب إقرار موقّع من المترشح حسب النموذج المُعد من قبل لجنة الانتخابات، وشهادة حسن السيرة والسلوك من الإدارة المختصة بوزارة الداخلية، ورصيد سداد مبلغ الترشح لعضوية مجلس الإدارة البالغ 200 دينار.

يذكر أن استخراج شهادة حسن السيرة والسلوك من الإدارة المختصة بوزارة الداخلية، تتطلب الحصول على إفادة من غرفة تجارة وصناعة البحرين وموقعة من مدير إدارة الشؤون القانونية بالغرفة ومختومة بختمها حسب متطلبات وزارة الداخلية.

وستقوم اللجنة، بمراجعة كافة طلبات الترشح وإخطار العضو عن طريق الفاكس أو البريد الإلكتروني بقرارها فيه بموعد غايته نهاية اليوم التالي لتقديم الطلب، وفي حالة صدور قرار اللجنة بعدم إدراج العضو في كشف أسماء المرشحين لعضوية مجلس الإدارة، فيجوز له التظلم من القرار خلال يومين على الأكثر من تاريخ إخطاره به، وتفصل اللجنة في التظلم وتخطر العضو بقرارها فيه في موعد غايته نهاية اليوم التالي لتقديم التظلم.