أيمن شكل

لليوم الثالث على التوالي، لم تستقبل لجنة الترشح لانتخابات غرفة تجارة وصناعة البحرين في دورتها الثلاثين، سوى مرشح واحد تمت الموافقة على ترشحه وإبلاغه بذلك، فيما أعلن مجموعة من المترشحين عزمهم تقديم أوراقهم بدءاً من اليوم، على أن تبدأ الكتلتان المتنافستان تقديم أوراقهما رسمياً يوم غدٍ الاثنين بحسب ما أعلن بعض أعضائهما.

وألمح بعض المترشحين إلى أن سبب التأخير في تقديم أوراقهم هو عدم اكتمالها وخاصة شهادة حسن السيرة والسلوك، حيث كشف رئيس لجنة انتخابات الغرفة عادل المسقطي في تصريح سابق لـ«الوطن»، أن عدد المتقدمين بطلبات للحصول عليها يوم الخميس الماضي قد بلغ 12 مترشحاً من أصل 29 مترشحاً.



وفي تصريح لـ«الوطن»، أكد رئيس لجنة الانتخابات عادل المسقطي، أنه تمت مراجعة أوراق المترشح الوحيد الذي تقدم يوم الخميس وهو رجل الأعمال يعقوب العوضي، وبعد المراجعة تم إقرار ترشحه وإبلاغه بذلك.

وحول من طلبوا شهادة حسن السيرة والسلوك، أوضح المسقطي أنها ليست من اختصاص اللجنة وإنما إدارة الغرفة وقال: «نحن كلجنة لا نتابع أمر الشهادات، ولكن نقوم بمراجعة صحة مستندات المترشحين وإبلاغهم بالموافقة على الترشح خلال 24 ساعة من تقديم الأوراق وهو ما حدث مع المرشح الوحيد».

وأشار رئيس لجنة الانتخابات، إلى أنه راجع مع أعضاء اللجنة مجريات التقدم للترشح، ولم تصلهم أي طلبات من أحد حتى ظهر الجمعة الماضي.

وأعلن رجل الأعمال وعضو كتلة ريادة في انتخابات غرفة البحرين علي مكي، عن عزمه تقديم أوراق ترشحه خلال يومين، عازياً السبب في التأخر إلى انشغاله بأمور أخرى.

وأشار مكي في تصريح لـ«الوطن»، إلى أن كتلة ريادة لديها استراتيجية متفق عليها بين أعضائها، وقد تم اختيار الدكتور عبدالحسن الديري، متحدثاً رسمياً عن الكتلة.

وأوضح مكي، أن أوراقه الخاصة باشتراطات الترشح للانتخابات كاملة، إلا أنه سيقدمها في وقت لاحق.

من جانبها قالت المرشحة المستقلة نادية العمر: «إنها ترى فسحة في الوقت للتقدم بأوراق الترشح»، لافتة إلى أن الباب المفتوح حتى الثالث عشر من الشهر الجاري، يعطيها مجالاً لتقديم أوراقها في أي وقت.

وحول المنافسة المحصورة بين كتلتين إحداهما لمجلس الإدارة الحالي، وترشحها مستقلة ضمن 4 رجال أعمال فقط، ألمحت العمر إلى احتمال حدوث مفاجآت في اللحظات الأخيرة، لافتة إلى إنها تعول على تعاون التجار في إفراز مجلس إدارة ممثل لكافة القطاعات، وقالت: «لن أتراجع عن المنافسة فلدي العزيمة والإصرار أما التوفيق فمن عند الله».

وعلى الرغم من تأكيد لجنة الانتخابات تلقيها لطلب وحيد منذ فتح باب الترشح، إلا أن رجل الأعمال وعضو «كتلة ريادة 22» الدكتور أمين عبدالله أكد أنه تقدم بأوراقه، مشيراً إلى أن بعض أعضاء الكتلة ينتظرون استلام شهاد حسن السيرة والسلوك.

وحول عدد الأصوات التي يمتلكها بحسب الشركات المسجلة في غرفة صناعة وتجارة البحرين، أكد أمين أن لديه 400 صوت ممثلة في عدد شركاته.