شهدت ليلة الـ27 من شهر رمضان، أكبر تجمع لتوافد المعتمرين والملبين في المسجد الحرام، منذ بداية الشهر الكريم، في الوقت الذي رفعت فيه الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي كامل جاهزيتها، استعدادًا لاستقبال المعتمرين والمصلين هذه الليلة، من خلال منظومة عمل متكاملة.

ووفقًا لما ورد عن وكالة الأنباء السعودية «واس» فقد جندت الرئاسة ما يقرب من 400 موظف، لاستقبال القاصدين، من مصلين ومعتمرين للبيت الحرام، وكذلك المصليات والمتوجهين لصحن المطاف، إلى جانب عملية تنظيمهم للدخول والخروج من وإلى المسجد الحرام.



كما عملت الرئاسة على تحديد مسارات ذوي الاحتياجات الخاصة، إلى جانب الحرص على عمليات التطهير والتعقيم والتشغيل وعمليات التنقل والعربات داخل المسجد الحرام، وفتح أبواب المسجد الحرام وتوزيع عبوات ماء زمزم المبارك على المصليات، وفي صحن المطاف والساحات وعلى الزوار بشكل عام، وغيرها من الخدمات التي تشرف عليها الرئاسة، وكذلك تعزيز جانب التوعية والنصح في توجيه الزائرين.

كما خصصت الرئاسة 4 مسارات خاصة بالمعتمرين، بالتعاون مع وكالة التفويج، وهم مسار باب الملك عبدالعزيز- الصفا، ومسار باب الملك فهد، ومسار مركز فرز الشبيكة، ومسار باب على (الغزة).

أما عن مسارات المصلين فقد خصصت 4 مسارات، وهي مسار الشبيكة إلى أبواب التوسعة السعودية الثالثة، ومسار شارع المسيال إلى أبواب التوسعة السعودية الثانية، ومسار أجياد، ومسار غزة إلى أبواب التوسعة السعودية الثالثة من جهة جسر الراقوبة.