* الرياض: المتأثرون بفكر "الإخوان" ساهموا بصياغة المناهج الشرعية وفق منهج الجماعة المنحرف

* وزارة التعليم أبعدت كل من يتعاطف مع "الإخوان" أو فكرها أو رموزها من أي منصب إشرافي أو من التدريس

جدة - كمال إدريس، وكالات



كشفت وزارة التعليم السعودية، عن إجراءات تنفذها عبر مركز الوعي الفكري لمحاربة كل الأفكار المنحرفة، ومنها فكر تنظيم جماعة "الإخوان المسلمين".

وأوضح متحدث الوزارة الرسمي مبارك العصيمي أن "الوزارة ستعالج فوراً كل ما يظهر من سلبيات تتعلق بالنواحي الفكرية، سواء في المناهج أو الأنشطة المدرسية، أو حتى على مستوى منسوبي الوزارة من معلمين وقادة ومشرفين".

وقال إن "الوزارة تعمل في هذا الجانب وفق خطوات مدروسة ومنظمة، وتحديداً فيما يتعلق بالأنشطة"، موضحاً أنها "اتخذت عدة إجراءات وآليات تحدد النشاطات المدرسية في إطارها، بهدف حماية أفكار الطلاب ومحاربة التوجُّهات المنحرفة".

من جانبه، قال وزير التعليم السعودي الدكتور أحمد العيسى في وقت سابق، إن "المتأثرين بفكر "الإخوان المسلمين"، ساهموا في صياغة المناهج الشرعية وفق منهج الجماعة المنحرف، ونظَّموا النشاطات الطلابية بما يتفق معه"، لافتاً إلى أن "الوزارة عملت على إبعاد كل من يتعاطف مع جماعة الإخوان أو فكرها أو رموزها من أي منصب إشرافي أو من التدريس".

وقال العيسى في بيان إن "الوزارة تعمل على محاربة الفكر المتطرف من خلال إعادة صياغة المناهج الدراسية وتطوير الكتب المدرسية وضمان خلوها من منهج جماعة الإخوان المحظورة".

وأضاف أن الوزارة ستقوم "بمنع الكتب المحسوبة على جماعة الإخوان المسلمين من جميع المدارس والجامعات، كذلك إبعاد كل من يتعاطف مع الجماعة أو فكرها أو رموزها من أي منصب إشرافي أو من التدريس".

كانت جامعة سعودية حكومية كبيرة أعلنت في سبتمبر الماضي أنها ستفصل موظفين يشتبه أنهم على صلة بالإخوان المسلمين.

وقال ولي العهد السعودي صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في مقابلة مع قناة "سي بي إس" الأمريكية هذا الشهر إن "فكر الجماعة "غزا" التعليم في المملكة". وتصف السعودية جماعة الإخوان بأنها إرهابية إلى جانب تنظيمات متطرفة أخرى مثل تنظيم القاعدة وتنظيم الدولة "داعش".