الكويت - هدى هنداوي

ذكر عضو الاتحاد العربي لعلوم الفلك بدر العميرة أن ظاهرة الخسوف الكلي للقمر. شوهد في سماء الكويت ويعتبر من أطول الخسوفات منذ سنوات بسبب قرب القمر من الأرض هذه الأيام في نقطة تسمى الحضيض وبدأت الظاهرة الساعة 8:22 مساءً وهو دخول القمر في شبه الظل وتنتهي في الساعة 2:27 صباح اليوم التالي في ظاهرة فلكية نادرة ويقول الكويتيون قديماً عن هذه الظاهرة، إن القمر أكلته الحوته، لأن الخسوف يحدث جهة الشرق وهو جهة البحر ويتناقص ضوءه بسبب دخوله ظل الأرض في منتصف الشهر العربي وحول تسمية بقمر الدم وتحول لونه إلى الاحمرار السبب هو انكسار أشعة الشمس على الغلاف الجوي للأرض وخروج الأشعة الحمراء باتجاه سطح القمر عند الدخول الكامل في ظل الأرض.



وأفاد بأن سبب ظاهرة خسوف القمر هي اصطفاف الشمس والأرض والقمر على خط مستقيم حيث يسقط ظل كوكبنا كوكب الأرض على سطح القمر ما يمنع وصول أشعة الشمس له وينخسف في الظلام.

وأوضح أن هذه الظاهرة تنقسم إلى ثلاثة مراحل تبدأ في شبه الظل وتكون في تمام الساعة الثامنة والـ 15 دقيقة وبعد ذاك تبدأ مرحلة الخسوف الجزئي في الساعة التاسعة و24 دقيقة أما المرحلة الأخيرة فهي الخسوف الكلي الذي يترقبه العالم في الساعة العاشرة و29 دقيقة ويستمر منخسفاً مايقارب ساعتين إلا ربع وهي أطول مدة خلال القرن.

وذكر أن لون القمر سيتغير الى اللون الأحمر وهو أمر طبيعي بسبب انبعاث أشعة الشمس الذي ينحني عند عبوره الغلاف الجوي فيشتت الأطوال الموجية القصيرة ويبقى الألوان ذات الأطوال الموجية الطويلة وهي درجات اللون الأحمر.

ولفت إلى أن الخسوف الكلي للقمر المقبل سيحدث في 21 يناير 2019 لكنه لن يشاهد في الكويت والذي سيتم مشاهدته في البلاد هو الخسوف الجزئي والذي سيحدث في 16 يوليو من العام المقبل.