أعلنت مجموعة الاتحاد للطيران عن تأسيس شراكة استراتيجية وآلية للترويج المشترك مع شركة التعاون والاستثمار وراء البحار لمقاطعة جيانغسو المحدودة (جوسيك)، حيث وقّع الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران توني دوغلاس، ورئيس مجلس إدارة "جوسيك" لوو هوا، على مذكرة تفاهم بين الجهتين، وذلك خلال زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ الرسمية لدولة الإمارات التي تستمر على مدار ثلاثة أيام.

و تعتزم الجهتان التعاون في طائفة واسعة من المجالات بهدف المساهمة في تطوير المجمع النموذجي الصيني الإماراتي للتعاون الصناعي الإنتاجي (المجمع الصناعي الصيني الإماراتي) في ميناء خليفة في أبوظبي، بما في ذلك التعاون في الخدمات اللوجستية الجوية، والمشتريات، والترويج المشترك في المرافق التابعة لكل جهة من الجهتين والقنوات الرقمية.



وتشير مذكرة التفاهم إلى أن مجموعة الاتحاد للطيران سوف توفر للشركات التي تستثمر في المجمع الصناعي الصيني الإماراتي أسعاراً تفضيلية للنقل الجوي والشحن على الرحلات والخدمات بين الصين والوجهات الأخرى على امتداد شبكة الاتحاد للطيران. وفي إطار الاتفاقية كذلك، تصبح الاتحاد للطيران هي شركة الطيران المفضلة لدى جوسيك والشركات العاملة في المجمع الصناعي الصيني الإماراتي.

وبموجب الاتفاقية، سوف تعمل مجموعة الاتحاد للطيران وجوسيك، وهي الشركة المسؤولة عن إدارة المجمع الصناعي الصيني الإماراتي، سوياً على استكشاف فرص التسويق عبر القنوات الترويجية المناسبة في الصين ودولة الإمارات للترويج للتسويق للمجمع الصناعي الصيني الإماراتي، والبيئة الاقتصادية الصديقة للاستثمار في أبوظبي للشركات الصينية، إضافة إلى تعزيز الوعي بالمزايا المتحققة من الموقع الجغرافي الفريد لإمارة أبوظبي وشبكة وجهات الاتحاد للطيران الملائمة، والتي تدعم مبادرة الحزام والطريق الصينية.

بالإضافة إلى حصول مجموعة الاتحاد للطيران على أسعار خاصة للمنتجات التي تصنعها وتنتجها الشركات الصينية العاملة في المجمع الصناعي الصيني الإماراتي.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة الاتحاد للطيران، : "تعدُّ الصين واحدةً من الأسواق ذات الأهمية الاستراتيجية لمجموعة الاتحاد للطيران. ويحدونا الفخر بأن نبرم هذه الشراكة الاستراتيجية مع جوسيك من أجل المساهمة في تطوير المجمع النموذجي الصيني الإماراتي للتعاون الصناعي الإنتاجي، وتوفير المزيد من الدعم للشركات الصينية العاملة في المجمع الصناعي".

وأضاف: "تؤكد هذه الشراكة على الالتزام الراسخ للاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، بالعمل كجسر للتبادل الاقتصادي والثقافي بين الإمارات والصين، إضافةً إلى تعزيز مكانة أبوظبي كمركز طيران يربط بين الصين ومختلف اقتصادات الدول الواقعة على امتداد مبادرة الحزام والطريق، عبر الاستفادة من شبكة وجهاتنا القوية. كما تظهر الشراكة كذلك الدور الحيوي الذي نؤديه في إطار خطة حكومة أبوظبي لتعزيز قطاعات البنية التحتية والنقل في أبوظبي، بالاتساق مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030. وتمثل هذه الشراكة بداية لتعاون مميز ونتطلع قدماً للقيام بالمزيد من المساهمات في هذا المشروع الهام".

من جهته قال رئيس مجلس إدارة شركة التعاون والاستثمار وراء البحار لمقاطعة جيانغسو المحدودة (جوسيك)، بالقول: "يعدُّ المجمع النموذجي الصيني الإماراتي للتعاون الصناعي الإنتاجي أحد المشروعات الرئيسية في إطار مبادرة الحزام والطريق. ويمثل المشروع توافقاً هاماً في الرؤى بين قيادات الصين والإمارات بهدف تعزيز التعاون الصناعي الإنتاجي الدولي بين البلدين".

وأضاف: "نتطلع للعمل بصورة أوثق مع مجموعة الاتحاد للطيران عبر الاستفادة من التنوع في أعمالها، وشبكة وجهاتها العالمية، والمزايا الابتكارية التي تتمتع بها لضمان تعزيز النجاح المستمر للمجمع النموذجي الصيني الإماراتي".

تجدر الإشارة إلى أن المجمع الصناعي الصيني الإماراتي، الذي تأسس في يوليو 2017 في إطار اتفاقية لمدة 50 عاماً تم التوقيع عليها بين موانئ أبوظبي وجوسيك، قد نجح في استقطاب اتفاقيات استثمار مع 16 شركة صينية بقيمة تصل إلى 1 مليار دولار أمريكي. وتعمل الشركات الصينية المستثمرة في المجمع الصناعي في مختلف القطاعات بما في ذلك مصادر الطاقة الجديدة، ومعالجة الألومنيوم، وتصنيع المعدات، والتجارة واللوجستيات، وصناعات التعدين، ومواد البناء، والكيماويات، والتعبئة والتغليف، والأغذية والمشروبات.

وفي مايو 2018، وقّع سوق أبوظبي العالمي كذلك على مذكرة تفاهم مع جوسيك لتأسيس منصة خدمات مالية شاملة تهدف إلى تحقيق التكامل بصورة أفضل في الموارد المالية من أجل دعم تطوير المجمع النموذجي الصيني الإماراتي للتعاون الصناعي الإنتاجي. ويهدف المجمع الصناعي إلى أن يصبح نافذةً كبرى ومنصة عمل رئيسية للاستثمارات الصينية والتعاون التجاري بين البلدين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا.

وتشغل الاتحاد للطيران في الوقت الراهن رحلات يومية بين أبوظبي وأربع وجهات رئيسية في الصين تشمل بكين، وتشنغدو، وشنغهاي، وهونغ كونغ.