كميل البوشوكه

حث رئيس اللجنة الرقمية والثقافية والإعلامية والرياضية داميان كولينز، الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) على إجراء "تحقيق مستقل" في مزاعم تتعلق بأن فريق قطر لاستضافة كأس العالم 2022 قد نظم حملة سرية في عام 2010 لتخريب عطاءات المنافسين. وقال داميان كولينز، إن "الادعاءات الخطيرة" التي نشرتها صحيفة "صنداي تايمز" تشكل انتهاكاً لقواعد الفيفا. وأضاف "إنه يتطلب تحقيقاً مستقلاً وملائماً ويجب على الفيفا أن يوضح أن التحقيق سيحدث".

وذكرت صحيفة صنداي تايمز في تقرير الأحد 29 يوليو أنه تم كشف المبلغ من قبل عملاء سابقين في وكالة المخابرات المركزية وشركة العلاقات العامة الذين تم توظيفهم في حملة قذرة حطمت قواعد الفيفا. وتظهر رسائل البريد الإلكتروني الواردة من أحد المخبرين أن العرض قد تم دفعه لشركة علاقات عامة أمريكية وعملاء سابقين في وكالة المخابرات المركزية لضخ دعاية مزيفة عن المنافسيين الرئيسيين، خاصة الولايات المتحدة وأستراليا، أثناء محاولة قطر استضافة كأس العالم 2022.

وقال داميان كولينز بحسب راديو هيئة الاذاعة البريطانية (بي.بي.سي 5): "إذا انتهك القطريون القواعد، فعليهم مواجهة بعض العقوبات".

ذكر داميان كولينز، أن قطر فازت بعروض منافسة من الولايات المتحدة وأستراليا وكوريا الجنوبية واليابان لاستضافة كأس العالم 2022 بمخالفات قواعد الفيفا التي تنص على أن العارضين في كأس العالم يجب ألا يقوموا "بأي تصريحات خطية أو شفوية من أي نوع، سواء كانت سلبية أو غير ذلك، حول العروض أو الترشيحات لأي جمعية وعضو".

وقالت صحيفة ديلي استار البريطانية قد قام أحد المدافعين عن مزاعم تفيد بخرق قواعد الفيفا عن طريق إدارة حملة تشهير سرية "بلاك أوبس" للتشكيك في منافسيهم ، وهناك الآن دعوات لتجريد قطر من بطولة كأس العالم 2022. حيث صر رئيس السابق للاتحاد الانجليزي لكرة القدم، اللورد داويد تريزمان، الذي قاد محاولة إنجلترا لاستضافة مسابقة 2018، على أنه ينبغي اعتبار انجلترا بديلاً عن قطر لأستضافة كأس العالم 2022.

وأضاف اللورد تريزمان في وقت سابق: "إن التزام الفيفا هو متابعة الأدلة بشكل كامل وبسرعة كبيرة، ولدي الفيفا الشجاعة لاتخاذ ما قد يكون قرارًا صعبًا. وإذا تبين أن قطر قد خرقت قواعد الفيفا، فإنها لا تستطيع التمسك بكأس العالم. "أعتقد أنه لن يكون من الخطأ أن يعيد الفيفا النظر في إنجلترا في هذه الظروف وأنجلترا لديها القدرة الكافية علي إدارة كأس العالم بطريقة مميزة".

يحث المشجعون الإنجليز في وسائل الإعلام الاجتماعية على المطالبة بحق إنجلترا في استضافة كأس العالم، وهو ما يعني أن كرة القدم ستعود في النهاية إلى ديارهم. وكتب أحدهم على تويتر: "من المثير أن نرى قطر تستضيف كأس العالم على الرغم من الفساد والفضائح، فمن المرجح أن تستضيف إنجلترا كأس العالم". وأضاف آخر: "لا يحق لقطر استضافة كأس العالم، إنجلترا مستعدة"، " وبإمكان إنجلترا أن تؤدي المهمة بشكل أفضل بكثير من قطر".