الدمام - عصام حسان

كشف وزير النقل السعودي د. نبيل العامودي عن "تخصيص خط حديدي هو الأطول في الشرق الأوسط "بطول 1550 كيلو مترا ويضم مقطورات متخصصة"، لخدمة نقل المعادن من مناطق الإنتاج بالمملكة ومنها مدينة "وعد الشمال" التي دشن فيها الخميس خادم الحرمين الشريفين، العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مشروعات بقيمة تزيد على 86 مليار ريال، مشيرا إلى أن "الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"، ستستمر في تقديم خدماتها بتوفير عدة مرافق في مدينة وعد الشمال الصناعية عبر خط حديدي يتصل بالشبكة الحديدية لقطار الشمال، إضافة إلى العمل على تنفيذ وصلة لربط معامل الكبريت المصهور التابعة لشركة "أرامكو السعودية"، في "منطقة واسط وبري"، وإلى مدينة رأس الخير على الساحل الشرقي من المملكة.

وأكد أن ""سار" من أبرز الشركاء الإستراتيجيين في تنفيذ وتشغيل المشروع التنموي لمدينة وعد الشمال"، مبينا أن "اهتمامها في المساهمة بتطوير وتأسيس المدينة الصناعية الحديثة جاء من خلال ربطها بشبكة خطوط حديدية بقطار الشمال".



وقال الوزير العامودي في كلمته خلال افتتاح خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الخميس مشروع "وعد الشمال" بمنطقة الحدود الشمالية، إنه "لشرف عظيم أن تحظى مملكتنا هذه الأيام برعايتكم الكريمة لتدشين ووضع حجر الأساس لعدد من المشاريع التنموية في مناطق المملكة، والتي ستظل شاهدًا على أياديكم البيضاء، فها نحن اليوم يا صاحب العطاء، نكمل في ظل تشريفكم مسيرة التنمية، قبل يومين دشنتم يا سيدي محطة قطار الشمال بالجوف، وسبقها قبل ذلك تدشين مشروع قطار الحرمين السريع، والذي يؤكد دعمكم المستمر لمنظومة النقل ومشاريعها". وأضاف "اليوم في وعد الشمال نشهد واحدًا من أهم مشاريع الوطن والذي تحقق بتوجيهاتكم، وكان نتيجة للشراكة والتكامل بين منظومة الطاقة والصناعة والتعدين ومنظومة النقل والخدمات اللوجستية، من خلال برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية أحد أهم برامج رؤية المملكة 2030".

وأوضح د. العامودي أن "قطارات "سار"، للمعادن تسهم كرافد اقتصادي من خلال الاستخدام الأمثل لشبكة الخطوط الحديدية في النقل بين مناطق المملكة ومنها على سبيل المثال "ترشيد كفاءة الطاقة وحماية البيئة"، وتوفير ما نسبته 70 % من وقود الديزل الذي تحتاجه الشاحنات لنقل الكميات نفسها من مدينة وعد الشمال وإليها، بالإضافة إلى تخفيف العبء عن الطرق العامة والمحافظة على بنيتها التحتية مدة أطول، والحد من حوادث الطرق ويزيح قطار التعدين أكثر من 70 ألف شاحنة شهريا عن الطرق.

وأشار إلى أنه "منذ بدء تدشين نقل المعادن بالقطارات في عام 2011 وحتى اليوم، تمكنت قطارات "سار"، من نقل أكثر من 37 مليون طن من "الفوسفات، والبوكسايت، والكبريت المصهور، وحمض الفوسفوريك"، ووصل عدد الشحنات التي تخص مدينة وعد الشمال إلى ما يقارب 2 مليون طن".