أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية، الخميس، توفر اللقاح المضاد لفيروس كورونا لجميع المواطنين والمقيمين في الدولة، وذلك من خلال المراكز الصحية في مختلف إمارات الدولة.

وأفادت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) بأن اللقاح أصبح متوافراً بعد النتائج الإيجابية التي أكدت فاعليته بنسبة عالية، مشيرة إلى سعي الحكومة لتمكين القطاع الصحي وتعزيز كفاءته في مواجهة جائحة "كوفيد-19".

ونقلت "وام" عن الدكتور حسين عبدالرحمن الرند، الوكيل المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية والصحة العامة بوزارة الصحة، قوله إن الوزارة تولي الأهمية للفئات الأكثر عرضة للإصابة، لاسيما كبار المواطنين من أصحاب الأمراض المزمنة.



وقال الرند إن القطاع الصحي في دولة الإمارات كان ضمن أفضل الدول في التعامل مع "كوفيد-19"؛ نظراً لتطور قطاعها الصحي وتعزيز تنافسيته العالمية، من خلال اعتماد اللقاح الذي يتطابق مع المعايير الصارمة التي تتبعها دولة الامارات.

وتقدم المسؤول الصحي بالشكر والامتنان لحكومة الإمارات التي وفرت جميع التجهيزات والمعدات الطبية، والمخزون الاستراتيجي للدواء، مشيراً إلى تقديمها "مثالاً ملهماً يُحتذى به عالمياً".

ويتكون اللقاح المعتمد في الإمارات من جرعتين، يتم إعطاء الأولى بعد مرحلة تقييم الوضع الصحي، والثانية بعد 21 إلى 28 يوماً من موعد الجرعة الأولى، وذلك بعد مراجعة وزارة الصحة ووقاية المجتمع وبالتعاون والتنسيق مع دائرة الصحة أبوظبي.

وأظهرت النتائج الأولية لتجارب المرحلة الثالثة التي أجرتها شركة "سينوفارم سي إن بي جي"، فاعلية مناعة ضد أعراض الإصابة بفيروس "كوفيد-19"، كما سجل الإقلاب المصلي معدل 99% من الأجسام المضادة المعادلة، و100% كمعدل وقاية من الحالات المتوسطة أو الشديدة من المرض، وكذلك أظهرت البيانات عدم وجود مخاوف متعلقة بسلامة اللقاح على جميع متلقيه، وفقاً لوكالة الأنباء الإماراتية.

وكانت السلطات الصحية الصينية أعلنت، الخميس، موافقتها على استخدام لقاح سينوفارم لتطعيم سكان دولة الإمارات ضد فيروس كورونا.