بدأت خدمة نتفليكس لبث المحتوى تشجيع مستخدميها عبر أجهزة "آيفون" و"آيباد" على دفع اشتراكاتهم في الخدمة من خلال منصتها الخاصة للدفع بدلاً من نظام أبل الخاص "أبل باي".

وتؤدي الخدمة الجديدة إلى نقل المستخدمين خارج التطبيق، وبالتالي لن تتمكن أبل من الحصول على حصتها من الاشتراك، والتي تبلغ 30%.

يأتي ذلك بعد أشهر من إتاحة أبل، في مارس الماضي، لتطبيقات تقديم المحتوى المتنوع، مثل نتفليكس و"سبوتيفاي"، استخدام منصاتها الخاصة للدفع، كبديل لنظام الدفع الخاص بأبل.



وكانت نتفليكس، طوال السنوات الماضية، تلتزم بشكل كامل بسياسات أبل، للحفاظ على تواجد التطبيق على متجر "آب ستور"، كما كانت تلتزم بعدم الإعلان أو التشجيع على الدفع عبر موقعها الإلكتروني.

وكان المشتركون في نتفليكس يدفعون الاشتراك داخل التطبيق مباشرة، وبالتالي كان يتم معالجة وتمرير الاشتراك عبر نظام أبل للدفع، وعندها يتم خصم حصتها، بينما في الاشتراك عن طريق موقع نتفليكس، فإن قيمة الاشتراك بالكامل تذهب إلى الخدمة.

وذكر موقع 9to5Mac، أن خيار الدفع عبر منصة نتفليكس سيظهر لمستخدمي "آيفون" و"آيباد" عند تثبيت تطبيق نتفليكس على أجهزتهم، ورغبتهم في الاشتراك بالخدمة، ثم ينقلهم إلى موقع نتفليكس ومغادرة التطبيق.

ولم يتضح بعد ما إذا كانت الخدمة بدأت لجميع المستخدمين أم لا، إذ لم تعلق نتفليكس على التقارير المنشورة بشأن بدء الخدمة.

كانت أبل اضطرت أخيراً إلى تخفيف صرامة قواعدها الخاصة بإلزام مطوري التطبيقات باستخدام نظامها الخاص للدفع، إثر مواجهتها اتهامات باحتكار سوق توزيع التطبيقات على هواتفها.