لولوة المحميد

رغم كل مظاهر "الحداثة" البادية في لغة شباب اليوم، فإن بعض المفردات القديمة مازالت تفرض نفسها على أحاديثهم مقاومة عوامل الزمن والتغيرات الاجتماعية، فما زال الفرد يسمع كلمات مثل "شهست"، و"عنبلوص" و"زنجفرة" و"زرنوق".



تقول مريم عبدالله "كانت جدتي تعيش معنا في المنزل، وتأثرت كثيراً بكلامها الجميل ومفرداتها الغريبة بالنسبة لي، فتعلمت منها عدداً من الكلمات القديمة التي أستخدمها حتى اليوم في حديثي، ومن أكثر الكلمات التي أستخدمها "شهست" حتى أطلقت علي كلقب".

فيما تقول خلود محمد "أستخدم كلمة "عنبلوص" في حديثي كثيراً. في البداية كانت صديقاتي تستغربن هذا المصطلح لكن مع مرور الوقت أصبحن يقلنها مثلي. كما يطلبن مني تعليمهن بعض الكلمات القديمة كل مرة نتقابل فيها".

محمد يوسف يقول "لا أزال أستخدم كلمة "زنجفرة" في كلامي، فأنا لم أعتد على نطق مرادفها الجديد. والجميل في الموضوع أن أصدقائي مثلي يستخدمون هذا المصطلح وكثيراً من المصطلحات القديمة".

في حين يقول يوسف خالد "أصدقائي مختلفون في طريقة الكلام ، بعضهم يتحدث بالطريقة القديمة والبعض الآخر يتحدث بأسلوب "حديث"، أما أنا فأجمع الأسلوبين، أتحدث مع الشباب الذين يتحدثون بالطريقة القديمة بكلمات تتناسب معهم مثل "زرنوق"، وأتجنب استخدام هذه الكلمات مع البعض الآخر لأنهم يجهلون معانيها".