دشن مهرجان الصواري الدولي النسخة العربية من كتاب "مفارقة الممثل" من تأليف دينيس ديدرو وترجمة نورا أمين، وذلك ببهو الصالة الثقافية بحضور العديد من الفنانين والمهتمين.

يعد كتاب "مفارقة الممثل" نافذة للتساؤل حول موضوعات التمثيل العربية وموقع علم الفلسفة وعلم الجمال من نظرتنا للعمل كممثلين ولأنفسنا كبشر، دون أن يكون ذلك بمعزل عن التاريخ السياسي والاجتماعي والثقافي، خاصة وأنه لا يمكننا النظر لفن التمثيل الدرامي بمعزل عن تاريخه.



وقالت المترجمة نورا أمين، إن اختيار لجنة المهرجان للكتاب جاء في محله، لا لأن نظرية مفارقة الممثل أحد أهم النظريات المسرحية فقط، بل لأن ديدرو هو أول فيلسوف تكلّم عن التمثيل من منطلق علم الجمال، الوقوف مع نظرية ديدرو من خلال هذه الترجمة هي وقوف مع الكتاب الأقدم في هذا المجال، والتمارين الموجودة للتطبيق العملي موجهة للممثل والمخرج على حد سواء.

ويشير رئيس مسرح الصواري ومدير المهرجان خالد الرويعي، إلى أن سعي المسرح لا زال مستمرًا في توفير المواد التي تثري محتوى المكتبة المسرحية العربية، وأضاف: "ثمة سعي ودأب سيبقى هاجسًا ببقاء تجربتنا، ذلك أننا نوقن أن النمو المسرحيّ يقترن بنموّ فكريّ يحفّه، والكتاب وسيلتنا لذلك".

من جانبه أوضح عضو لجنة التحكيم ناصر عبد المنعم، أن إضافة هذا الكتاب من خلال ترجمة نورا أمين سيثري المكتبة العربية المسرحية، وأن هذه المشاريع الجادة والتي تكون المهرجانات المسرحية فرصة انطلاقها وتوزيعها هو ما يبقى من أثرٍ يعوّل عليه.