إفي:

أوصت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء بمواصلة عمليات التطعيم ضد فيروس كورونا المستجد بجرعات من لقاح "أسترازينكا" رغم أمر التعليق الصادر في عدة دول أوروبية، لأن مزايا التطعيم به "اكبر حتى الآن من المخاطر".

وكشفت منظمة الصحة في بيان أنه من الطبيعي وجود تأثيرات جانبية على بعض الأشخاص عقب تلقي أنواع مختلفة من الأمصال، "ما لا يعني بالضرورة أنها مرتبطة بالتطعيم".



وأوضحت أن الإصابة بجلطات دموية اكتشفت في بعض المصابين عقب الحصول على لقاح "أسترازينكا" ما أسفر عن تعليق استخدامه في عدة دول أوروبية "تحدث بشكل معتاد وأنه ثالث مرض خاص بالأوعية الدموية أكثر شيوعا".

وأكدت منظمة الصحة العالمية بجنيف، حيث يوجد المقر الرئيسي للمنظمة، أن تعليق التطعيم بهذا اللقاح "تقرر كإجراء احترازي بانتظار إجراء تحقيق كامل"، وأشارت إلى أن لجنة السلامة التابعة لوكالة الأدوية الأوروبية، التي اجتمعت الخميس لتحليل الأمر، لم تجد أي دليل على أن التطعيم كان سببا لهذه الحالات.

وتقوم لجنة اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية أيضًا بتقييم لقاح أسترازينيكا ولقاحات (كوفيد-19) الأخرى التي يتم استخدامها في بلدان مختلفة.

ورصدت منظمة الصحة العالمية 268 مليون جرعة تم إعطاؤها لأشخاص حتى الآن في العالم، ولم تكتشف أي حالة وفاة مرتبطة بأي من اللقاحات المضادة لـ (كوفيد-19).