أدانت محكمة أميركية قرصاناً بمدينة لوس أنجلوس، بعد اختراق آلاف الحسابات على خدمة أبل iCloud للتخزين السحابي، وذلك بحثاً عن صور خادشة لمستخدمات آيفون، بحسب ما نشره موقع لوس أنجلوس تايمز.

وحسب الدعوى، فإن المخترق هاو كيو تشي تمكن من جمع نحو 620 ألف صورة وفيديو، من خلال انتحال صفة موظف بخدمة عملاء أبل، وإرسال رسائل إلكترونية مزيفة لمستخدمي آي كلاود، ليقنعهم بتسجيل الدخول إلى حساباتهم، وحينها يتمكن من الحصول على اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بهم.

وكان تشي يقوم بعمليات الاحتيال بناءً على طلبات يتقدم بها بعض الأشخاص إليه لاختراق حسابات أشخاص بعينهم، وذلك من خلال خدمة إلكترونية أقدم على تسويقها تحت اسم "iCloudRipper4U"، والتي يخترق من خلالها حسابات آي كلاود للشخصيات المستهدفة حسب الطلب.



عناوين خادعة

وأوضحت التحقيقات التي أجراها مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI، أن المخترق كان يدير حسابين على خدمة جوجل Gmail، أحدهما يحمل اسم AppleBackupiCloud والآخر BackupAgentiCloud، وكلاهما حسابات مزيفة لا تمت لأبل أو خدماتها الحسابية بأية صلة.

وأوضحت التحقيقات وجود نحو 500 ألف رسالة إلكترونية، و4700 اسم مستخدم وكلمة مرور، نجح تشي في الاحتيال على أصحابها وإقناعهم بإرسالها له.

وانكشف أمر تشي بعد اختراق حساب "آي كلاود" خاص بشخصية عامة من السيدات في مارس 2018، ومن ثم انتهت صورها على موقع إباحي، وبعد التحريات، تبين أن آخر عملية دخول إلى حسابها على "آي كلاود" كان من جهاز في منزل تشي.

إجراءات الأمان

وبعد انكشاف احتيال تشي، شددت أبل إجراءات الأمان على حسابات مستخدمي "آي كلاود"، ونصحت جميع المستخدمين بضرورة تفعيل ميزة تأكيد الهوية بخطوتين 2FA، إلى جانب إرسال رسائل إلكترونية على بريد المستخدمين بمجرد التقاط عملية دخول من جهاز جديد لأول مرة لتنبيههم.