أبدى عدد من الأبطال الأولمبيين الصينيين انزعاجهم من سوء جودة ميدالياتهم التي فازوا بها في أولمبياد طوكيو 2020، وذلك بعد أقل من 3 أسابيع على إسدال الستار على الألعاب الأولمبية الاستثنائية التي تأجلت لعام كامل بسبب جائحة فيروس كورونا وأقيمت دون حضور جماهيري.

وكانت البداية مع حاملة ذهبية جمباز المنصة أو "ترامبولين" تشو سيويين، التي نشرت عدة صورة لميداليتها الذهبية على موقع "ويبو" الموازي لتويتر في الصين كاتبة أن ميداليتها "بدأت بالتقشر".

وقالت سيويين "دعوني أوضح هذا.. لم أقصد تقشيرها في البداية، لقد اكتشفت للتو أن هناك علامة صغيرة على ميداليتي. ظننت أنها مجرد غبار لذلك حاولت إزالتها بإصبعي ووجدت أنه لم يتغير شيء، ثم التقطتها وأصبحت العلامة أكبر".



وبعد شكوى سيويين من تقشر ميداليتها الذهبية، تبعها عدد من الرياضيين الصينيين كحامل ذهبية 200م سباحة متنوعة وانج شون، والبطل في جهاز المتوازي تزو تزينيوان.

وردت اللجنة المنظمة لأولمبياد "طوكيو 2020" في مقال نشرته "جلوبال تايمز" الصينية، على ادعاءات الأبطال الصينيين مؤكدة أن الطبقة الواقية هي التي تتقشر "طلاء الميداليات ليس ذهبياً ولكنه طبقة واقية خاصة وتقشرها لا يعني تدني جودة الميداليات".

وقامت اللجنة المنظمة للأولمبياد بصناعة الميداليات من إلكترونيات مستهلكة معاد تدويرها، بما في ذلك الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر.