ثامر طيفور

قالت الباحثة البيئية فضيلة عبدالله إن هناك عدداً من العلاجات التي يستطيع البحريني استخدامها، للتخلص من ألم لسعات البعوض، وإن تلك العلاجات موجودة في كل بيت، مثل الثوم، والليمون، والنعناع، ومعجون الأسنان، وغيرها.

وأضافت الباحثة البيئية لـ"الوطن": "دائماً هناك في منزلك حلول وعلاجات لمشاكل بسيطة في كل فصل وموسم من السنة، وخاصة مع تكاثر ونمو بعض الأحياء والكائنات في موسم الخريف والشتاء، حيث يتكاثر وينمو البعوض على سبيل المثال، وعليه يجب أن تنتشر ثقافة علاجات المنزل لأي لدغات أو لسعات لها".



وبينت أن هناك كثيراً من الحلول داخل المنزل للتخلص من ألم لسعات البعوض المنتشر حالياً في البحرين، والتي يفضل استخدامها عوضاً عن الرش والمبيدات الكيماوية في المنازل، وأولها استخدام الثوم، وهناك العديد من المزايا له، حيث يقلل الثوم من الحكة الناتجة عن لدغات البعوض، ويتم ذلك عبر تقطيع فص ثوم إلى نصفين ووضعه على مكان اللدغة".

وأضافت: " الليمون كذلك، يعمل بشكل جيد ضد الحكة، ويتم ذلك عبر التربيت على مكان اللدغة بقطعة قطن منقوعة في عصير الليمون، وكذلك "المشموم" أو الريحان، حيث يعتبر طريقة رائعة للتخفيف من لدغات البعوض، ويتم بفرك المناطق المعنية ببعض أوراق الريحان".

وتابعت: "كما يملك النعناع تأثير تبريد رائعاً، ويتم من خلاله فرك المناطق المعنية ببعض أوراق النعناع، كما يمكن تخفيف ألم لدغات البعوض باستخدام معجون الأسنان الذي يملك نفس تأثير النعناع، ومزج معجون الأسنان (بالنعناع) ينعش ويلطف، عن طريق دهن القليل من المعجون على اللدغة".

وأضافت: "ننصح دائماً بأن تكون معالجات المشاكل البيئية من داخل المنزل وبالأعشاب الطبية والعطرية لما لها من فوائد في تحسين البيئة بعكس الكيماويات المتمثلة في المبيدات التجارية".