برعاية ودعم سمو الشيخة نورة بنت حمد بن عيسى آل خليفة، قائد فريق الفرسان، تقام غداً الجمعة بطولة العيد الوطني لترويض الجياد "الدريساج" في قرية البحرين الدولية للقدرة بمشاركة من الاسطبلات والفرسان.



وأنهى الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة كافة التحضيرات لإقامة البطولة التي تعتبر باكورة مسابقات الموسم الحالي 2022/2023.

وتعتبر بطولة العيد الوطني لترويض الجياد إحدى البطولات المهمة في الموسم خصوصاً أنها ستكون بوابة لتأهل الفرسان والعارضين للبطولة الختامية التي ستقام نهاية الموسم الحالي،

وستقام منافسات فئات ترويض الجياد على النحو الآتي: انترو صغار، انترو كبار، تمهيدي صغار، تمهيدي للكبار، ناشئين مفتوح، مبدئين مفتوح، إضافة إلى فئة الموسيقى.

وستعتمد بطولة سمو الشيخة نورة بنت حمد آل خليفة لترويض الجياد 2022/2023 على نظام دوري النقاط لجميع المتنافسين وتُكتسب النقاط حسب النسب المئوية للفرسان.

وسيتنافس الفرسان لكسب أكبر عدد من النقاط في كل مستوى طوال الموسم وسيكون لكل مستوى دوري نقاط خاص به ومستوى الانترو والتمهيدي سيتم تقسيمه أيضًا إلى فئة صغار وكبار لمطابقة الفئات التي يتم إجراؤها في حدث الترويض بالبحرين، وفي نهاية الموسم سيتم ترتيب الفرسان الحاصلين على أكبر عدد من النقاط من 1 إلى 6 والإعلان عن ذلك في نهائي بطولة الموسم في مارس.

ووضع الاتحاد الملكي شروط التأهل لبطولة سمو الشيخة نورة بنت حمد آل خليفة لترويض الجياد 2022/2023 النهائية، حيث أنه على فرسان الترويض البحرينيين أن يشاركوا في المنافسات التأهيلية هذا الموسم لدخول العرض النهائي للبطولة في نهاية الموسم، إضافة إلى تأهل الجواد والفارس في حال المجموعات سيتعين عليهم التنافس مرتين على الأقل طوال الموسم على المستوى الذي يريدون الدخول إليه في نهائي البطولة.

وأكد الاتحاد أنه سيتم إخطار الفرسان المتأهلين بالمستوى الذي تأهلوا له في فبراير 2022، وعلى مجموعات الجياد والفرسان الحاصلين على المركز الأول أو الثاني أو الثالث بنسبة 68٪ أو أعلى في البطولة الصعود إلى مستوى أعلى في الموسم / العرض التالي.

وتعتبر رياضة ترويض الجياد من الرياضات العريقة في الفروسية وتتطلب دقة وسيطرة وانسجام فائق بين الحصان وفارسه، بحيث يقوم الفارس بتدريبات خاصة مع الفارس قبل العروض ليؤدي الحصان مجموعة من الحركات الذي تدرب عليها سابقا مع الفارس.

وتكتسب مسابقات ترويض الجياد أهمية كبيرة لدى الفرسان والاسطبلات، وستكون لها شأن كبير في إثراء مسيرة الموسم الحالي من خلال تنويع المسابقات وتوسيع قاعدة المشاركين في رياضات الفروسية.

تسجيل واستوديو تحليلي

وسيتم تسجيل البطولة على قناة البحرين الرياضية، مع استوديو تحليلي وتعليق من الفارس سامي غزوان الذي يمتلك خبرة واسعة في رياضة ترويض الجياد.