تتجه الأنظار مساء غد، الجمعة، إلى استاد مدينة خليفة الرياضية، حيث يلتقي فريقا الحالة والأهلي في الدور النهائي لكأس جلالة الملك المعظم لكرة القدم في نسخته السادسة والأربعين للموسم الرياضي 2022-2023.

ومن المنتظر أن تشهد المواجهة النهائية، التي تنطلق صافرتها في الساعة الثامنة وخمس وأربعين دقيقة، إثارة كبيرة بين نادي الحالة الطامح في استعادة لقب المسابقة بعد غياب، وفريق النادي الأهلي الساعي لاستعادة الأمجاد والعودة لحصد البطولات.

وبتوجيه من سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية، اعتمد الاتحاد البحريني لكرة القدم المكافآت المالية الخاصة لأندية مسابقة كأس جلالة الملك المعظم للموسم الحالي.



وتم رصد جائزة بطل مسابقة كأس جلالة الملك المعظم (أغلى الكؤوس) للموسم الحالي لتكون 100 ألف دينار بحريني، فيما سيحصل الفريق الوصيف على 50 ألف دينار بحريني، وذلك في سابقة تاريخية للمرة الأولى في تاريخ مسابقة أغلى الكؤوس.

ويدخل الحالة اللقاء بعد مشوار متميز في المسابقات المحلية بقيادة مدربه محمد عبد السميع، إلى جانب اللاعبين المتألقين هذا الموسم ومنهم حسين محمود وبابا ديوب ووليد الطيب وعبد العزيز المنصوري والاين ايينجا وفهد بوشرار وعيسى غالب وحارس المرمى محمد عبد الرحيم.

وكان مشوار الحالة في البطولة قد بدأ بالفوز على التضامن 2-صفر، ومن ثم تجاوز الحد بركلات الترجيح (4-2) بعد تعادل الفريقين 1-1 في الوقت الأصلي من اللقاء، وفي الدور قبل النهائي تجاوز الحالة نظيره فريق المنامة 2-1 بعد فمواجهة مثيرة.

وحول اللقاء؛ أكد المدرب المصري محمد عبد السميع في المؤتمر الصحافي الذي سبق اللقاء، أن الفريق بدأ الإعداد الفعلي لهذه المباراة بعد نهاية معسكري المنتخب الأول والأولمبي وخوض جولة سابقة تكللت بالفوز على الحد، مشيرا إلى أن الجميع متحمس لهذه المباراة التي ينتظرها اللاعبون بفارغ من الصبر لكتابة التاريخ لهم.

وأضاف: "نأمل أن نقدم مباراة كبيرة تليق باسم جلالة الملك، ولنا الشرف الكبير أن نكون طرفا في هذه المباراة ونقدم الأداء الذي يقودنا إلى اللقب".

طموح الحالة باستعادة اللقب بالحصول على اللقب الذي غاب عنهم منذ موسم 1980-1981، سيصطدم برغبة الأهلي للحصول على اللقب السادس في تاريخه والأول بعد غياب طويل.

وسيعول الأهلي ومدربه الوطني علي صنقور على مجموعة من اللاعبين بينهما الحارس إبراهيم لطف الله، إضافة إلى جمال راشد وعباس عياد وحسن مدن وباقر العصفور وعباس العصفور وعبد الله الحشاش ومحمد سهوان، إلى جانب المحترفين فينسيوس فارجاس وزكريا الإسماعيلي.

وأكد صنقور خلال المؤتمر الصحافي الذي تم عقده بالاتحاد البحريني أمس، أن التأهل إلى النهائي يعتبر فوزا وشرفا للجميع، ولقاء الأهلي الحالة قمة يسعى كل فريق الفوز بها.

وقال: "نحن جاهزون لهذه المباراة الكبيرة الحماس واضح لدى الجميع فنحن أمام نهائي يحمل اسما بحجم صاحب الجلالة المعظم وهو حافز لدى اللاعبين لكتابة تاريخهم".

ونجح الأهلي في بلوغ الدور النهائي بعد فوزه على الشباب 4-صفر في الدور الأول، وعلى جاره فريق النجمة في الدور ربع النهائي بركلات الترجيح (4-2) بعد تعادل الفريقين 1-1 في الوقت الأصلي، والرفاع في الدور نصف النهائي بركلات الترجيح أيضا 4-1 بعد تعادل الفريقين في الوقت الأصلي 2-2.

من جهة أخرى، أسند الاتحاد البحريني لكرة القدم إدارة المباراة النهائية للحكم الدولي محمد بونفور، وسيساعده صلاح جناحي مساعدا أول، وعبدالله يعقوب مساعدا ثانيا، فيما سيكون عبد العزيز شريدة حكماً رابعاً.

كما أعلن الاتحاد البحريني لكرة القدم عن تعيين محمد الظاعن كمراقب للمباراة النهائية، ورضا الشملان كمنسق عام.

تاريخيا انطلقت منافسات البطولة الأغلى في الموسم 1959-1960 تحت مسمى كأس الاتحاد، ومع تغيير المسمى إلى لقب كأس سمو الأمير في الموسم 1977-1978 أخذت المسابقة تأخذ اهتماما كبيرا لدى مختلف الجهات.

ويبقى فريق المحرق الأكثر تتويجا باللقب حيث سبق له الفوز في 18 مناسبة، في حين تشرفت أندية النجمة (6 مرات) الرفاع (6 مرات) الأهلي (5 مرات)، الرفاع الشرقي (3 مرات)، الحالة (مرتين)، ومرة لكل من الشباب، الحد، المنامة، والخالدية الذي حصد اللقب في النسخة الأخيرة.

وفي سياق التحشيد الجماهيري وزيادة الاهتمام بالمباراة النهاية إعلاميا، وضع الاتحاد البحريني لكرة القدم مسابقة خاصة في حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "الإنستغرام" وخصص مبالغ نقدية للفائزين لمسابقة توقع النتيجة عن طريق السحب الإلكتروني، إضافة إلى جائزة السؤال اليومي ومشاركة الأصدقاء لحساب الاتحاد.

من جهة أخرى، واصلت جماهير ناديي الأهلي والحالة في التحشيد لحضور جماهيرها لمباراة الجمعة على استاد مدينة خليفة الرياضية في مدينة عيسى، اذ انتعش الطرفان في وسائل التواصل الاجتماعي في إرسال الدعوات لكافة الجماهير لضمان أكبر عدد من الحضور والتشجيع.

ومن المنتظر أن تتواجد رابطتا الفريقين بكل قوة على مدرجات الملعب، حيث يتمتع فريق النادي الأهلي بقاعدة جماهيرية كبيرة كانت متواجدة في كل مواجهات الفريق في الموسم الحالي، في المقابل أبدى أعضاء رابطة فريق نادي الحالة استعدادهم ووقفهم خلف الفريق الساعي لخطف اللقب بعد غياب طويل.