تزايدت أهمية ودور الجناح الأيمن في تكتيكيات كرة القدم الحديثة، خاصة أصحاب المهارات الفردية العالية والقدرة على الاختراق والتسديد بالقدم اليسرى.

ولمعت في السنوات الأخيرة أسماء العديد من الأجنحة اليمنى، الذين نجحوا في فرض أسمائهم كهدافين لهم كم كبير من الأهداف يفوق في أحيان كثيرة المهاجم رقم 9 الصريح.



بالإضافة إلى ذلك فإن دور الجناح الأيمن في كرة القدم الحديثة يشمل كذلك العودة إلى الخلف لمساعدة ظهير الطرف في صد الهجمات التي تشن على الفريق، وكلها عوامل تساعد في زيادة قيمة الجناح الأيمن.

ووضع موقع "سبورتس كيدا" الشهير قائمة بأفضل 5 أجنحة في العالم على الجانب الأيمن، والذين جاء على رأسهم المصري محمد صلاح لاعب ليفربول وهداف الدوري الإنجليزي 3 مرات من قبل.

محمد صلاح

أشاد التقرير بإمكانيات محمد صلاح وحفاظه على تألقه بشكل ثابت على الطرف من خلال مزيج من السرعة الفائقة والقدرة على المراوغة بشكل لا يضاهى، وكذلك القدرة على إنهاء الهجمات بصورة مذهلة.

ووصف الموقع صلاح بأنه الأفضل على كوكب الأرض في مركز الجناح الأيمن من خلال أداءاته الثابتة وأهدافه وتمريراته الحاسمة سواء محلياً أو أوروبياً.

مبابي يفتح أبواب مانشستر يونايتد أمام هاري كين

ونجح صلاح رغم موسم ليفربول الكارثي في 2022-2023 في أن يسجل 30 هدفاً ويصنع 16، بإجمالي 46 مساهمة تهديفية خلال 52 مباراة.

بوكايو ساكا

وحل بوكايو ساكا، نجم أرسنال الإنجليزي، في المركز الثاني في هذه القائمة بفضل أداءاته المذهلة في الموسم المنقضي مع المدفعجية.

ويمتلك ساكا القدرة على خلق المساحة والتحكم في الكرة والانطلاق بها لداخل منطقة الجزاء، مما جعله يفوز 10 مرات بجائزة لاعب المباراة مع منتخب إنجلترا في 28 لقاء دوليا.

بند سري ينقل مودريتش من ريال مدريد إلى الهلال

وسجل ساكا 15 هدفاً وصنع 11 خلال 48 مباراة بكل البطولات، حيث كان إحدى الركائز التي قادت الغانرز لتصدر ترتيب البريميرليغ أغلب فترات الموسم.

بوكايو ساكا نجم أرسنال الإنجليزي

رودريغو

حل البرازيلي رودريغو غويس، لاعب ريال مدريد الإسباني، في المركز الثالث في تلك القائمة بعد التطور المذهل الذي حدث له في آخر موسمين.

وكان رودريغو بفضل مهاراته الفنية وتحركاته إلى داخل منطقة الجزاء أحد العوامل التي قادت ريال مدريد للقبي الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا في موسم 2021-2022.

مبابي يفتح أبواب مانشستر يونايتد أمام هاري كين

وواصل الدولي البرازيلي توهجه هذا الموسم عبر المساهمة في 30 هدفاً في 57 مباراة بتسجيل 19 وصناعة 11.

رياض محرز

وتواجد في الترتيب الرابع الجزائري رياض محرز جناح مانشستر سيتي صاحب القدرات الاستثنائية في التحكم بالكرة والتوغل الناجح والتصويبات المتقنة.

وأشاد الموقع بإمكانيات محرز وقدرته على المراوغة ثم إطلاق الصواريخ بقدمه اليسرى.

ونجح محرز في تسجيل 15 هدفاً وصنع 13 على مدار 47 مباراة بكل البطولات خلال الموسم المنقضي.

سيرجي غنابري

حل سيرجي غنابري جناح فريق بايرن ميونخ الألماني في المركز الخامس بقائمة أفضل 5 أجنحة في العالم.

وكان غنابري أحد أهم أسلحة فريق بايرن ميونخ في موسم التتويج بالثلاثية 2019-2020، حيث قاده لحصد الدوري الألماني وكأس ألمانيا ودوري أبطال أوروبا، قبل أن يكمل السداسية بالسوبر الألماني والسوبر الأوروبي كأس العالم للأندية.

وواصل غنابري تألقه على مدار الموسم الحالي بتسجيل 17 هدفاً وصناعة 12 في 47 لقاء بكل البطولات.