وليد عبدالله

تقام يوم غد السبت المباراة النهائية لمنافسات النسخة الـ18 لنهائيات كأس آسيا لكرة القدم بين منتخبي قطر "المضيف" و"الأردن".

وانتهت منافسات البطولة إلى نهائي عربي خالص بين منتخبين من غرب القارة الآسيوية، وهو النهائي العربي الثالث في تاريخ نهائيات كأس آسيا منذ انطلاقتها عام 1956.



وكان أول نهائي عربي قد جمع بين منتخب الإمارات "المضيف" والمنتخب السعودي في نسخة عام 1996، والذي انتهى سعودياً بركلات الترجيح بنتيجة 4/2. في حين كان النهائي العربي الثاني قد جمع بين المنتخب السعودي والمنتخب العراقي في نسخة عام 2007، والذي انتهى عراقياً بهدف دون رد، أحرزه اللاعب الدولي السابق يونس محمود.

وسيشهد نهائي نسخة عام 2023 تحقيق العرب للقب سابع في تاريخ هذه البطولة، بعد أن حقق العرب 6 ألقاب 3 منها للسعودية، وواحدة للكويت، وواحدة للعراق وواحدة لقطر.

وتطمح قطر صاحبة الأرض والجمهور أن تحقق لقبها الثاني على التوالي في مشوارها في كأس آسيا لتحتل المركز الثاني عربياً بعد السعودية في عدد تحقيق الألقاب. في حين يطمح المنتخب الأردني أن يحقق لقبه الأول وينضم إلى ركب المنتخبات العربية ليكون المنتخب العربي الخامس الذي يسجل اسمه ضمن لوحة الشرف لأبطال كأس آسيا.