أعلن رئيس لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الاثنين أن تجربة الاستعانة بحكم الفيديو اثناء مباريات كأس القارات في روسيا يجب أن يتم تنقيحها لتحسين مستوى الاداء.

وقال ماسيمو بوساكا خلال مؤتمر صحفي "بشكل عام فقد حققنا نتائج جيدة حقا لكننا نحتاج بالطبع،لأن يتحسن الأداء على عدة أصعدة".

وتستند الاستعانة بالإعادة التلفزيونية أثناء المباريات على وجود اثنين من حكام الفيديو المساعدين لمراقبة كافة مجريات اللقاء على شاشة وإبلاغ حكم المباراة بالأخطاء التي قد لا يلاحظها.



وأعلن الفيفا بالفعل أنه يرغب في الاستعانة بحكم الفيديو المساعد في كأس العالم 2018 ومن المتوقع أن يصدر المجلس الدولي لكرة القدم، الذي يقوم بسن القوانين الخاصة باللعبة، قراره في مارس المقبل بشأن ما إذا كان سيسمح باستخدام تلك التقنية في الرياضة بشكل دائم.

إلا أن هذا النظام تسبب في حالة من الاضطراب في كأس القارات خاصة خلال مباراة الأحد بين المانيا والكاميرون عندما احتاج الحكم ويلمار رولدان للاستعانة بحكم الفيديو مرتين خلال واقعة واحدة لطرد اللاعب الصحيح من صفوف الكاميرون.

واشتكى هوجو بروس مدرب الكاميرون من أنه لم يفهم ماذا يحدث بالضبط.

وقال بوساكا "يجب أن أقر بصحة هذا الأمر، استغرق الأمر الكثير من الوقت لكن في النهاية تم طرد اللاعب الصحيح".

كما أثار هذا النظام جدلاً بعد أن تم إلغاء هدف بدا صحيحاً لتشيلي في المباراة التي انتهت بفوزها على الكاميرون 2-صفر يوم 18 يونيو الجاري بعد تدخل من حكم الفيديو الذي أشار لوجود تسلل على أدواردو فارجاس.

واستخدم هذا النظام أيضاً لإنذار ثلاثة لاعبين دخلوا في اشتباك خلال مباراة المكسيك ونيوزيلندا الأسبوع الماضي خلال إعادة دامت طويلا في الوقت المحتسب بدل الضائع.

وأقر بوساكا أن مراجعة الوقائع أثناء المباراة يتسبب في خفوت حدة الاحتفالات بالأهداف.

وقال "يمكن ان تقلل في بعض اللحظات من متعة كرة القدم لأنك تتوجه للاحتفال وفجأة تحدث مراجعة ويتغير القرار، يجب أن يتعود الناس على هذا".

وأشار بوساكا إلى أنه وخلال 12 مباراة في دور المجموعات بكأس القارات ساعدت الإعادة التلفزيونية على تصحيح ست قرارات "كانت ستغير مجريات اللعب".

وكان قرار الحكام صحيحاً في 29 "واقعة كبيرة" أخرى وذلك بمساعدة هذا النظام.

وتابع "من المهم أن نذكر اليوم أن الأخطاء الواضحة لم تفلت منا".

وأضاف بوساكا أنه إذا تم استخدام هذا النظام بشكل صحيح فان بوسعه تقليل الكثير من الأخطاء لكن دون أن يقضي عليها تماماً.

وتابع أن الفيفا يسعى لإقناع الاتحادات الأعضاء باستخدام حكم الفيديو.

وقال جياني انفانتينو رئيس الفيفا هذا الشهر أنه سعيد حقاً لاستخدام هذا النظام في كأس القارات رغم ما أثاره من بعض الجدل خلال بعض المباريات.