مازن أنور

كشف رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والنائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، أن نهائيات كأس آسيا 2019 والتي من المنتظر أن تقام في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال يناير 2019 لن تشهد تطبيق تقنية الفيديو "VAR"، والتي تم تطبيقها في مونديال كأس العالم الحالي في روسيا 2018.

جاء ذلك في حديث إعلامي على هامش تواجده في روسيا وحضوره نهائيات كأس العالم، حيث قال "نحن كاتحاد آسيوي يجب أن نكون جاهزين تماماً لتطبيق هذه التقنية، ونحتاج لدراسة الموضوع لفترة أطول، ونحن بانتظار تقييم الاتحاد الدولي لتطبيقها في كأس العالم، وفي حال ما رأى الاتحاد الدولي بأنها حققت النجاح فنحن لا بد لنا أن نتبع خطواته ونعمل بها وقد يكون ذلك في كأس آسيا 2023".



وعن رأيه حول القرار الجديد بإشراك 24 منتخباً في كأس آسيا اعتباراً من نسخة 2019 بدلاً من 16، قال الشيخ سلمان بن إبراهيم "يجب أن ننتظر كيفية الاستفادة من هذا القرار وأنا شخصياً أرى بأن القرار يخدم الكرة الآسيوية فعلى صعيد تأهل المنتخبات للتصفيات المؤهلة لكأس العالم فهي لن تخوض التصفيات الآسيوية وبالتالي لديها الوقت الكافي للاستعداد لكأس العالم".

وأضاف "في المقابل فإن الاتحاد الآسيوي منح منتخبات أخرى فرصة لخوض مباريات رسمية بعدد أكبر، وأعتقد بأن الجميع مستفيد من هذا القرار ويجب علينا تطبيقه وتقييمه لنرى هل هي تجربة ناجحة أو غير ذلك".

واعتبر الشيخ سلمان بن إبراهيم، أن أبرز الإنجازات التي تحققت في عهده كرئيس للاتحاد الآسيوي تتمثل في الاستقرار الذي شهده الاتحاد القاري، بالإضافة إلى مستوى الوعي والثقافة التي توصل لها الاتحاد، بالإضافة إلى أهمية تحقيق مبدأ العدالة بين الاتحادات ومنحها حقوقها.