محمد عباس

نجح منتخبنا الوطني الأول لكرة السلة، في تخطي المرحلة الأولى من التصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس آسيا، بعد تصدره فرق مجموعته إلى جانب منتخبات السعودية والإمارات وعمان.

وضمن منتخبنا، إحدى البطاقتين المؤهلتين للمرحلة الثانية من النهائيات الآسيوية، بعد فوزه المثير يوم الجمعة على المنتخب السعودي الشقيق بنتيجة 93/91 وبعد شوط إضافي.



منتخبنا، قدم مستوى متطوراً في المرحلة الثانية من التصفيات واستحق بطاقة التأهل الأولى عن المجموعة.

ومازالت تنتظر منتخبنا مرحلتان جديدتان من التصفيات الشاقة التي ستنتهي في العام 2019 والمؤهلة لنهائيات كأس آسيا 2021، إذ إن المرحلة الثانية ستقام في سبتمبر المقبل والمرحلة الثالثة والأخيرة في العام 2019.

وستجمع المرحلة المقبلة من التصفيات منتخبنا، إلى جانب منتخب فلسطين من غرب آسيا ومنتخبي جزر المالديف وسريلانكا من شرق القارة إلى جانب المنتخب الثاني المتأهل من المنطقة الخليجية الإمارات أو السعودية.

وكان من المفترض أن تضم المرحلة الثانية من التصفيات 8 منتخبات يتأهل منها 4 منتخبات ولكن لتصنيف معظم المنتخبات الآسيوية في غرب آسيا ضمن فرق النخبة الآسيوية A فإنها لا تخوض التصفيات، وكذلك هناك الكثير من المنتخبات من وسط وشرق آسيا اعتذرت عن المشاركة.

وباتت حظوظ منتخبنا قوية في تخطي المرحلة الثانية من التصفيات الآسيوية كون 4 منتخبات من أصل 5 منتخبات مشاركة ستتأهل عن المرحلة الثانية.

ولا تعتبر منتخبات المالديف أو سيرلانكا من المنتخبات القوية آسيويا على عكس المنتخب الفلسطيني الذي يعتبر من أقوى فرق المجموعة.

وتقام المرحلة الثالثة والأخيرة من التصفيات بمشاركة 24 منتخباً يتأهل منها 16 منتخباً للنهائيات الآسيوية من خلال تقسيم المشاركين على 6 مجموعات في كل مجموعة 4 منتخبات، ويتأهل الأول والثاني منها لنهائيات آسيا إلى جانب أفضل 4 منتخبات من أصحاب المركز الثالث في مجموعاتها، وذلك بعد لعب تصفيات أخرى بينها.

وستلعب المنتخبات الـ16 المتأهلة لنهائيات كأس آسيا في التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم.